«الصحة» المصرية: تشديدات لكشف الأسماك الفاسدة.. و90 ألف جنيه تكلفة علاج تسمم «الفسيخ»

أوضح الدكتور «خالد مجاهد»، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، أن هناك تشديدات على الأسواق لكشف الأسماك الفاسدة.

وأشار إلى أن قيمة ثلاثة أمصال لعلاج تناول الفسيخ الفاسد تقدر بـ90 ألف جنيه، سعر الواحدة 30 ألف جنيه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «رأي عام» على فضائية «ten»، أن «هناك حملة لمراقبة الأسواق لضبط الأسماك المملحة الفاسدة».

وأكد أن هناك حملات مشددة لضبط المخالفين، محذرا المواطنين بعدم شراء الأسماك والفسيخ والرنجة من الأماكن غير الآمنة مجهولة المصدر.

وتابع «جميع مستشفيات الجمهورية جاهزة لاستقبال أي حالات طارئة خلال شم النسيم، في حال تناول فسيخ فاسد، وهناك خطة طوارئ المستشفيات لاستقبال المصابين وعمل الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى توافر فصائل الدم بمختلف فصائلها وزيادة الأطقم الإسعافية والطبية».

وقال إن وزارة الصحة وضعت خطة طوارئ شاملة ورفعت الاستعدادات القصوى في جميع المستشفيات وسيتم الدفع بأكثر من 2715 سيارة إسعاف لتأمين الاحتفالات بالكنائس والمتنزهات وسيارات الانتشار السريع.

وشهدت أسعار الأسماك المملحة والمدخنة «الفسيخ والرنجة»، ارتفاعا كبيرا في الأسواق المصرية، مع قرب أعياد شم النسيم «عيد الربيع».

وقال رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية «أحمد جعفر»، إن أسعار «الفسيخ» و«الرنجة» زادت بنحو 25%، مقارنة بأسعار العام الماضي، حيث تراوح سعر كيلو الفسيخ من 140 إلى 150 جنيها، وبلغ سعر كليو الملوحة البلدي 120 جنيها وبلغ سعر كيلو السردين 60 جنيها فيما سجل سعر كيلو الرنجة الهولندي 55 جنيها.

وأطلق جهاز حماية المستهلك (حكومي) مجموعة من النصائح والإرشادات لتوعية المستهلكين وضمان عدم تعرضهم للغش خلال احتفالات شم النسيم.

ويقبل المصريون بشراهة على تناول الأسماك المملحة والمدخنة «الفسيخ والرنجة» خلال أعياد الربيع، ويكثر ضبط كميات فاسدة من الأسماك يتم طرحها في الأسواق خلال هذا الموسم تحديدا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات