العراق يؤكد التزامه باتفاق «أوبك» وينفي تهريب الخام عبر موانيء الجنوب

طالع الخبر على الموقع الأصلي

أكد وزير النفط العراقي «جبار اللعيبي»، اليوم الخميس، التزام العراق باتفاق خفض انتاج الخام المبرم بين دول منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) في مسعى لدعم أسعار النفط.

وقال «اللعيبي» في تصريحات إلى وسائل الإعلام من بغداد، بينها« الأناضول»، إن العراق ملتزم بتطبيق قرار (أوبك) في خفض انتاج النفط من أجل دعم الأسعار.

ومؤخرا، تداولت وسائل إعلام محلية عراقية أنباء تتحدث عن عمليات تهريب للنفط الخام من موانيء العراق على الخليج العربي جنوبي البلاد.

ونفى «اللعيبي» صحة تلك المعلومات، وزاد: «لا يمكن تهريب النفط من الموانيء من الناحية التقنية»، مشيراً إلى إمكانية تهريب محدودة لبعض المشتقات النفطية.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى 95% من نفقات الدولة.

وفي الشهر الماضي اتفق وزراء الطاقة في منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع كانون الثاني/يناير المقبل.

كما توصلت (اوبك) إلى اتفاق مع 11 دولة من منتجي النفط من خارج المنظمة الأسبوع الماضي خلال اجتماع في فيينا على خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يوميًا، وذلك اعتبارًا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وبموجب اتفاق (أوبك) فإنه يتعين على العراق، وهو ثاني أكبر منتج في المنظمة، خفض إنتاجها بنحو 200 ألف برميل يوميا إلى 4.351 مليون برميًا.

المصدر | الأناضول