«العربية لحقوق الإنسان» تطالب السعودية بالإفراج عن «المنسدح»

http://thenewkhalij.org/ar/node/48278


استنكرت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» قيام شرطة منطقة الرياض بالقبض على الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي «ممدوح الشمري» الشهير بـ«المنسدح» بدعوى بث فيديوهات مسيئة عبر تطبيق «سناب شات».

وكان الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض العقيد «فواز بن جميل الميمان» قد أعلن في 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري عن تمكن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة من القبض على الملقب بـ«المنسدح»، وهو سعودي يبلغ 30 عاما، وذلك من خلال متابعة ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديد هويته.

وقال «الميمان» إنه تم إيداع «الشمري» مركز الشرطة المختص، وإشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام لتطبيق نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بحقه حسب الاختصاص.

وقالت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» إن اعتقال «الشمري» جاء بعد نشره فيديو ينتقد فيه القرارات الملكية الأخيرة، ومن المتوقع أن توجه له السلطات السعودية اتهامات المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، وهي اتهامات باطلة وانتهاك للحق في حرية الرأي والتعبير، ومزيد من التصعيد لحالة القمع التي تهدف إلى إظهار أجهزة القمع في ثياب المدافع عن الآداب والأخلاق العامة، بينما تستخدم تلك العبارات لقمع المعارضين السياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، بحسب الشبكة.

وطالبت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» السلطات السعودية بالإفراج عن «الشمري» وإنهاء حالة التربص من جانب أجهزة الأمن تجاه ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن أجهزة الأمن السعودية شنت حملة اعتقالات طالت العديد من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية من بينهم «أبو سن»، والناشط المعروف باسم «عبود باد»، بدعوى الحفاظ على النظام العام أو القيم الدينية.

و«سناب شات» هو تطبيق تراسل لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو عبر الهاتف المحمول، وتم إطلاقه في عام 2011، ويملك التطبيق ميزة فريدة من نوعها وهي إمكانية عرض الصورة أو مقطع الفيديو لمدة وجيزة قبل أن تختفي للأبد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات