«الفالح»: اكتتاب «أرامكو» مطلع 2018 وسنتوسع في الطاقة البديلة

كشف وزير الطاقة والصناعة السعودي المهندس «خالد الفالح» أن أسهم شركة «أرامكو» السعودية قد تطرح في الاكتتاب في مطلع عام 2018، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار حتى الآن بخصوص البورصات التي سيتم طرح الأسهم فيها.

وأوضح «الفالح» خلال جلسة نقاش في لوس أنجليس ضمن فعاليات مؤتمر الأعمال السعودي الأمريكي أن «أرامكو» لن تحاول الحصول على شركاء استراتيجيين لكي يدخلوا في الاكتتاب، وسيتم فتح الاكتتاب أمام جميع المستثمرين.

وأكد «الفالح» أن طرح «أرامكو» للاكتتاب سيجعلها أكثر جاذبية للشركاء الدوليين للمملكة، وسيفتح أسواقا جديدة أمام الشركة، بفضل الشفافية التي ستحصل عليها.

وقال الفالح: «إذا كنت مدرجا فإن هذا يجعلك جذابا للكثير من الجهات والشركاء الدوليين، بسبب الشفافية التي لدى الشركة».

وأضاف وزير الطاقة السعودي أن اكتتاب الشركة سيجعلها قادرة مستقبلا على الدخول في مشروعات أجنبية في قطاع المنبع خارج المملكة، أي سيجعلها قادرة على الدخول في مشروعات لإنتاج النفط والغاز خارج الحدود السعودية.

وأوضح «الفالح» أن «أرامكو» ستركز على تنويع مزيج الطاقة في المملكة، وستضيف في المرحلة المقبلة الطاقة المتجددة وبخاصة الطاقة الشمسية إلى محفظة مشروعاتها المحلية.

من جهة أخرى، أوضح «الفالح» في تصريح لـ«رويترز» أنه لا توجد حاليا أي مقترحات ذات قيمة عالية حول اتفاق تجميد إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وستلتقي الدول الأعضاء بمنظمة «أوبك» في الجزائر خلال منتدى الطاقة الدولي الخامس عشر في الفترة من السادس والعشرين وحتى الثامن والعشرين من سبتمبر/أيلول المقبل.

وارتفعت أسعار النفط 13% في الأسبوعين الماضيين وسط تكهنات بأن المجموعة قد تعيد إحياء اتفاق تجميد الإنتاج مع دول غير أعضاء مثل روسيا، بعد فشل مبادرة مماثلة في أبريل/نيسان.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز