القضاء الأميركي يؤكد تعليق مرسوم «ترامب» حول حظر الهجرة

في صفعة جديدة إلى أكثر الإجراءات التي أثارت جدلًا في بداية حكم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أكد القضاء الأمريكي، اليوم الخميس، في الاستئناف تعليق مرسوم «ترامب» حول منع هجرة مواطني 7 دول إسلامية.

ومن جانبه صرح ممثل الجمعيات التي تعتبر أن «ترامب» تعمد استهداف المسلمين، ما يشكل انتهاكا للدستور: «لقد ربحنا”! القضاء الأميركي يؤكد تعليق مرسوم ترامب حول الهجرة».

ورفضت محكمة استئناف في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية (الأحد 5 من فبراير/شباط الماضي) الدعوى المستعجلة المقدمة من وزارة العدل لإعادة تطبيق حظر السفر الذي كان فرضه الرئيس «دونالد ترامب».

وكانت محكمة الاستئناف الأمريكية أعلنت في الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو الرفض بعد ساعات من تقديم وزارة العدل لدعوى الاستئناف ضد حكم الوقف المؤقت للقرار التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي «ترامب» حول حظر السفر.

وجاء في دعوى الاستئناف أن الحكم الذي أصدرته محكمة جزئية في سياتل مساء الجمعة، بتعليق أمر «ترامب» التنفيذي الذي يحظر دخول مسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، «يضر بالشعب ويعد تشكيكا فى تقدير الرئيس بشأن الأمن القومي».

وأصدر «ترامب» في 27 من يناير/كانون الثاني الأمر التنفيذي المثير للجدل الذي يعلق مؤقتا برنامج الولايات المتحدة للاجئين، ويحظر مؤقتا دخول المسافرين من سبع دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة ويحظر دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى.

وأصدر القاضي «جيمس روبرت» في سياتل حكما يوم الجمعة بتعليق قرار «ترامب»، ثم وجهت وزارة الأمن الداخلي عناصر مراقبة الحدود بعدم تطبيق القرار المثير للجدل، والذي قال «ترامب» إن المقصود منه منع دخول (الإرهابيين) المحتملين.

وكان «ترامب» قد رد على قرار القاضي الفيدرالي، من خلال حسابه في «تويتر» واصفا القرار بـ«السخيف».

ووقع «ترامب»، في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، أمرا تنفيذيا علق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 3 أشهر على القادمين من العراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن، بالإضافة إلى تعليق مفتوح بالنسبة لسوريا، وشمل القرار أيضا المولودين في تلك الدول والذين يحملون جنسيات أخرى.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات