«القطرية» ترفع حصتها إلى الخمس في الخطوط الجوية «البريطانية»

رفعت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الاثنين، حصتها في مجموعة «انترناشونال ايرلاينز جروب» (آي.إيه.جي)؛ المالكة للخطوط الجوية «البريطانية»، بنحو 4.34% إلى 20%.

وأكدت الشركة أنها لا تنوي زيادة حصتها أكثر من ذلك، وفقا لـ«رويترز».

وقالت الخطوط الجوية القطرية التي كان أول استثمار لها في آي.ايه.جي قبل 18 شهرا إن الاستثمار يعكس قوة العلاقات الاستراتيجية والتجارية بين الشركتين إلا أن اهتماماتها تظل مالية بحتة.

وبلغت قيمة الأسهم التي اشترتها الشركة القطرية نحو 375 مليون ‘سترليني، ووصفته بفرصة شراء مغرية.

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها رفعت حصتها إلى 20.01% من 15.67% تماشيا مع ما أعلنته مرارا بشأن نيتها رفع حصتها تدريجيا.

ومن جانبه، قال «أكبر الباكر» الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، إن «القيمة السوقية لواحدة من أكبر مجموعات شركات الطيران في العالم في الآونة الاخيرة تتيح ما نعتقد أنه فرصة مغرية لزيادة حصتنا في آي.ايه.جي».

وبموجب القواعد الحالية لا يحق لمستثمر أجنبي الاستحواذ على حصة تزيد عن 49% في أي شركة طيران أوروبية.

وفقدت أسهم آي.ايه.جي نحو ربع قيمتها منذ اقتراع بريطانيا، لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران.

كما انخفضت قيمة الشركات البريطانية بين 10 و15% للمشترين من الخارج نتيجة تراجع قيمة الاسترليني منذ الاستفتاء البريطاني.

وكانت «القطرية أعلنت عن توقيع اتفاقية مساهمة مع «أليساردا»، الشركة الأم لطيران «مريديانا» الإيطالية. وبموجب الإتفاقية، يمكن لـ«القطرية» شراء 49% من أسهم «مريديانا»، شرط الإيفاء بشروط محددة قبل الموعد النهائي لإتمام عملية الشراء المحدد في مطلع اكتوبر/تشرين الأول المقبل.

كما اتفقت «القطرية» على الاستحواذ على حصة؛ تصل نسبتها إلى 10% في أكبر شركة طيران بأمريكا اللاتينية، في صفقة قيمتها 613 مليون دولار، تتطلب موافقة المساهمين الحاليين في الشركة، التي تتخذ من تشيلي مقرا لها. وجاءت الصفقة بعدما اشترت «القطرية» العام الماضي 15% من أسهم مجموعة «انترناشونال ايرلاينز جروب» (آي.إيه.جي)؛ المالكة للخطوط «البريطانية»، والعضو في تحالف «ون وورلد لشركات الطيران.

المصدر | الخليج الجديد