«المحاولة»: فيلم تركي مرتقب يتناول الانقلاب الفاشل

صرح «اتحاد أوروسيا الإعلامي»، اليوم الأربعاء، أنه بصدد إنتاج فيلم بعنوان «المحاولة»، لرصد محاولة الانقلاب التركية الفاشلة، ثم تحقيق فهم صحيح لدوافعها والأهداف منها بما يتجاوز تركيا إلى الأوساط الدولية.

وأضاف «الاتحاد» أن ما حدث ليلة 15 من يوليو/ تموز الماضي يعد محلمة بطولية للشعب التركي تستحق أن تجسد كعمل سينمائي يلفت أنظار العالم اليوم إلى بطولات حدثت لمقاومة الانقلاب في تلك الليلة، وتعمل على تخليد هذه البطولات على مدى الأيام.

وأوضح «خالد ضيا ألب تكين»، رئيس الاتحاد، أن الفيلم سيبدأ تصويره في أكتوبر/ تشرين أول المقبل، وأنه تلقى ردود فعل إيجابية من رجال الدولة ومن القطاع «السينمائي» التركي حول الفيلم.

كما اوضح بيان صادر عن «اتحاد أوروسيا الإعلامي»، وهي جهة إعلامية مستقلة مقرها تركيا، أن الفيلم سيوضح للرأي العام العالمي بسالة الشعب التركي في مقاومة الانقلاب وأيضاً مقدار خطورة الأخير محلياً بوجه خاص.

وسبق للسينما التركية تقديم أعمال تصور الانقلابات العسكرية وما ترتب عليها، أحدثها فيلم «قصتنا» إنتاج 2015 سيناريو «سيدا ألتايلي تورغوتلو»، وإخراج «ياسين أوصلو».

وقد اصطحب الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» زوجته ليشاهدا الفيلم في أنقرة في مايو/أيار 2015 فور طرحه في دور العرض، وصرح بعده قائلا: «حقبة الثمانينيات، وتلك السجون والآلام مَنْ منا يستطيع أن ينساها؟.. كلنا نذكرها». في إشارة إلى رسالة الفيلم بأن على الأتراك ألا يعيدوا التجربة .. مهما حدث، وإنهم إذ يشاهدون المسار الديمقراطي كيف أوصله لبوادر الرخاء وما هو أكثر لا ينبغي تكرار ما حدث!

ومن المعروف أن تركيا بخاصة مدينتي أنقرة وإسطنبول شهدت محاولة انقلاب فاشلة منذ أسابيع قليلة، وقد قوبلت باحتجاجات شعبية عارمة، ونسبت المحاولة لمنظمة «فتح الله كولن».

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول