الملك «سلمان» يستقبل رئيسة المجلس الاتحادي الروسي في الرياض

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الأحد، رئيسة المجلس الاتحادي الروسي (المجلس الأعلى للبرلمان) «فالنتينا ماتفيينكو»، في مكتبه بقصر اليمامة في العاصمة الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الأحد، «تم خلال الاستقبال، استعراض العلاقات القائمة بين المملكة وروسيا، وآفاق التعاون الثنائي».

من جهته، أفاد موقع روسيا اليوم، أن «ماتفيينكو» دعت إلى استمرار الحوار بين البلدين، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

ونقل الموقع عن رئيسة مجلس الاتحاد قولها إن «السعودية تعتبر من الدول الرئيسية في المنطقة».

وشددت على أن التعاون متعدد الجوانب بين الدولتين يلبي مصلحة الشعبين الروسي والسعودي، ويخدم ضمان الاستقرار الإقليمي والعالمي.

وأشارت «ماتفيينكو» إلى أن الاتصالات بين زعيمي الدولتين الملك سلمان والرئيس فلاديمير بوتين، تعطي دفعة قوية لتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وتساعد في تفعيل التعاون بين البرلمانيين ورجال الأعمال من الدولتين.

ولفتت رئيسة المجلس الاتحادي الروسي إلى أن العاهل السعودي قد يزور روسيا بحلول نهاية العام الجاري، بحسب ما نقلت عنها وكالة سبوتنيك.

وأضافت «ماتفيينكو»، «كما تعلمون، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الملك السعودي إلى القيام بزيارة رسمية لروسيا. وقال الملك إنه قبل الدعوة بامتنان… ربما سيحدث هذا العام، وكلا الجانبان شددا على أهمية أن يتم الترتيب لهذه الزيارة بشكل جدي».

وأعربت «ماتفيينكو» في تصريحات صحفية سابقة لها اليوم عن تطلعها لمشاركة مجلس الشورى السعودي في أعمال الجمعية العامة الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، المزمع عقده في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، في أكتوبر/تشرين أول المقبل.

وتابعت «من الاتجاهات الأولوية الهامة للجهود المشتركة، يبقى التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري».

وتتضارب العلاقات الروسية السعودية تجاه العديد من أزمات المنطقة، وبينهما الأزمتين السورية واليمنية.

كما تعد موسكو من أحد حلفاء طهران، العدو اللدود للمملكة في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات