النفط يهبط من أعلى مستوى في 5 أسابيع بسبب تخمة المعروض

تراجعت أسعار النفط الخام، اليوم الثلاثاء، من أعلى مستوى لها في 5 أسابيع، والتي تم تسجيلها خلال وقت سابق، أمس الاثنين، بسبب تخمة المعروض التي تطغى على أسواق النفط حول العالم.

وينتظر المتعاملون اجتماعاً غير رسمي للدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك)، في وقت لاحق من سبتمبر/أيلول المقبل، وفق ما صرح به الرئيس الحالي للمنظمة «محمد بن صالح السادة»، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الطاقة القطري.

وهبطت أسعار النفط الخام، على الرغم من توقعات إيجابية وردت في تقريرين صادرين عن (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية، الأسبوع الماضي، حول تحسن الطلب على النفط الخام والدفع باتجاه تراجع تخمة المعروض في الأسواق العالمية، في الشهور المتبقية من العام الجاري.

ونزلت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم أكتوبر/تشرين أول المقبل، 30 سنتاً بحلول الساعة (07:00 بتوقيت غرينتش)، إلى 48.05 دولارات أمريكياً، مقارنة مع أسعار إغلاق الإثنين البالغة 48.35 دولارات.

وبنفس الاتجاه، تراجعت أسعار الخام الأمريكي (نايمكس)، 31 سنتاً إلى 45.40 دولاراً للبرميل عند الساعة (07:13بتوقيت غرينتش)، هبوطاً من أسعار إغلاق أمس الإثنين البالغة 45.71 دولار.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للذهب اليوم، مع تراجع الدولار الأمريكي بنسبة 0.44٪ إلى 95.15 أمام سلة العملات الرئيسة، لتزيد التخوفات من قوة الاقتصاد الكلي الأمريكي.

ومع تراجع الدولار الأمريكي أمام سلة العملات، فإن توقعات رفع سعر الفائدة الأمريكية للشهر الجاري تنحسر، على الرغم من تحسن ملحوظ في بيانات الوظائف الأمريكية في يوليو/تموز الماضي.

وبحلول الساعة (07:21 بتوقيت غرينتش) صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب بنحو 6 دولارات، إلى 1353.20 دولاراً للأونصة (الأوقية)، ارتفاعاً من أسعار إغلاق الاثنين البالغة 1347 دولاراً.

وكانت أسعار النفط اتجهت إلى الارتفاع في بداية تعاملات السوق، أمس الاثنين، لتواصل ارتفاعها الذي حقق أكثر من 10% هذا الشهر.

وارتفعت التعاقدات الآجلة لخام برنت الدولي 16 سنتًا لتصبح 47.13 دولارات للبرميل عند الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت غرينتش عن أخر مستوى لها عند الإغلاق، وأكثر من 10% فوق آخر إغلاق لها في يوليو/ تموز.

فيما ارتفعت التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 18 سنتًا لتبلغ 44.67 دولارات للبرميل عن آخر إغلاق لها.

المصدر | الأناضول