«النقد الدولي» يتوقع نمو الناتج المحلي السعودي بنسبة 2.5%

توقع «تيم كالين» رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لدى السعودية، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 1.2% هذا العام، وأن يصل بين 2.25% إلى 2.5% على المدى المتوسط.

جاء ذلك، خلال مقابلة له مع وكالة «بلومبيرغ»، قال فيها إن «الإجراءات التي اتخذتها المملكة من خفض تدريجي لدعم الطاقة وخفض الإنفاق ستؤدي لانخفاض العجز في الميزانية إلى 9.6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017، مقارنة مع 13% المتوقعة لهذا العام».

وأوضح أن النشاط الاقتصادي قادر على استيعاب الشباب الذي يدخلون إلى سوق العمل، لكن القطاع العام غير قادر على التوظيف بنفس الوتيرة التي كان يقوم بها سابقا، نظرا للوضع المالي الصعب.

وأكد أنه يجب القلق من استمرار العجز المالي عند نفس مستوياته في العام الماضي خلال العامين المقبلين، لأن ذلك يعني الاحتياج لمتطلبات تمويلية كبيرة.

يشار إلى أن بيانات الهيئة العامة للإحصاء، كشفت مطلع الشهر الجاري، أن الناتج المحلي الإجمالي السعودي ارتفع بنسبة 1.5% بنهاية الربع الأول من العام الجاري لتصل قيمته بالأسعار الثابتة إلى 641.47 مليار ريال، مقارنة بـ631.75 مليار ريال، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا لبيانات الهيئة، فقد انخفض الناتج المحلي للقطاع غير النفطي بنسبة 0.7% بنهاية الربع الأول من العام 2016، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل إلى 365.58 مليار ريال.

المصدر | الخليج الجديد