الهند توقع اتفاقية للحصول على صواريخ «إس ـ 400» الروسية

وقع الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين»؛ ورئيس الوزراء الهندي، «نيراندرا مودي»، اليوم السبت، صفقة لتزويد الهند بمنظومة صواريخ ((S-400 الروسية الصنع الخاصة بالدفاع الجوي.

جاء التوقيع على هامش اجتماع قمة مجموعة دول (بريكس)، والتي انطلقت أعمالها اليوم، بمنتجع (غوا) الهندي، وتستمر لمدة يومين، بحسب جريدة «ذي هيندو» الهندية.

ولا تمتلك المنظومة الدفاعية (S-400) سوى روسيا والصين فحسب، وهي تعد من المنظومات الأكثر تطوراً، بحسب تقارير، إذ يصل مداها الباليستي إلى سرعة 3500 كيلومتر؛ وهو ما يعادل 4.8كليومترات في الثانية.

وبحسب الجريدة السابقة فقد وقع الجانبان الروسي والهندي عدداً آخر من الاتفاقيات في مجالات الدفاع والبنية التحتية والطاقة، بما في الأخيرة النووية؛ بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات السياسة الخارجية.

وكان القمة السابقة لمجموعة الدول الخمس (بريكس) قد عقدت في العاصمة موسكو في 7، 8 من سبتمبر/أيلول 2015.

وتضم المجموعة في عضويتها، إلى جوار روسيا والهند؛ البرازيل والصين وجنوب أفريقيا، وهي دول تجنمع في تحقيقها نمواً اقتصادياً سريعاً مع امتلاك موارد كبيرة مختلفة، ويشكل مجموع سكانها، من جانب آخر، قرابة نصف سكان العالم اليوم، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ومن ناحية أخرى كشف كشف وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد «حسين دهقان» في 20 من أغسطس/أب الماضي عن تسلم بلاده منظومة صواريخ «إس- 300» الدفاعية بالكامل، موضحاً أن جزءاً من هذه المنظومة وصل إلى إيران بالفعل، فيما الجزء الأخر قيد الشحن والانتقال إلى البلاد.

وقال وزير الدفاع الايراني «إن البحث بشأن المنظومة الصاروخية «إس 300» كان أحد الأمور التي تابعتها الحكومة على أعلى المستويات السياسية بين الرئيسين الإيراني والروسي».

وحول شكوى إيران من عدم تنفيذ روسيا الاتفاق المبرم بينهما فيما يخص المنظومة، قال: «لقد كان من المقرر أن نسحب شكوانا السابقة حينما ينفذ الطرف الآخر العقد المبرم بصورة كاملة وهو ما قمنا به».

وأضاف العميد «دهقان» في الوقت ذاته: «بطبيعة الحال لو لم ينفذ الروس مسار العقد فإننا نحتفظ أيضاً بحق رفع الشكوى».

وتابع قائلاً: «لقد أراد الروس أن يعطونا منظومة «إس400» و«أنتي 2500» بدلاً عن منظومة «إس 300»، إلا أننا لم نقبل بذلك».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات