الولايات المتحدة تحمل إيران المسؤولية عن 90% من الأنشطة غير الآمنة في الخليج

http://thenewkhalij.org/ar/node/45310

دعا قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال «جوزيف فوتيل» إيران، أمس الثلاثاء، إلى التوقف عن الأعمال الاستفزازية التي تقوم بها في الخليج، وذلك في تصريح يأتي بعد أن مرت زوارق إيرانية بسرعة أمام سفن حربية أمريكية في المياه الدولية.

واتهم «فوتيل» القيادة الإيرانية بالسعي إلى خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة.

وقال إن إيران مسؤولة عن 90% من الأنشطة غير الآمنة في الخليج، لافتا إلى أن واشنطن لا ترى تغييرا في تصرفات إيران بعد توقيع الاتفاق النووي.

وعبر الجنرال الأمريكي عن قلقه من التصرفات الإيرانية في الخليج بقوله: «لا تزال تصرفات إيران في منطقة الخليج تقلقنا، كما أن تطويرهم للمقدرات الدفاعية يجعلنا نواصل مراقبتنا لأفعالهم بحذر».

وأضاف: «إيران هي البلد الوحيد في الخليج العربي الذي تصدر منه هذه التصرفات غير المهنية وغير الآمنة، لا أحد يفعل مثلهم، فلا أحد يقود الزوارق السريعة نحو السفن الحربية بنفس الأسلوب الذي يفعله الإيرانيون».

وتابع «فوتيل» قوله: «النظام الإيراني والحرس الثوري واصلوا أعمالهم العدائية وتصرفاتهم المستفزة في الخليج العربي، وهي لن تؤدي إلا إلى التصعيد».

وفي الشأن العراقي، قال قائد القيادة المركزية إن العراق على المسار الصحيح لاستعادة الموصل من «الدولة الإسلامية» قبل نهاية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات