انطلاقة تركية جديدة في القارة السمراء بافتتاح 15 سفارة العام الجاري

تعزز تركيا، وجودها في القارة السمراء، بتدشين 15 سفارة جديدة في إفريقيا، قبل نهاية العام الجاري، ليصل عدد السفارات التركية داخل دول القارة إلى 54 سفارة.

وتشكل السفارات التركية في إفريقيا، محطة انطلاق حيوية نحو تحقيق التنمية الإنسانية، وتشييد العلاقات التجارية والاستثمارية التركية الإفريقية متبادلة الفائدة، موضحةً أن الشركات التركية أصبحت اليوم تملك ما يقارب 80 مشروعًا كبيرًا بقيمة 55 مليار دولار في إفريقيا، بحسب صحيفة «يني شفق» التركية.

وارتفع عدد السفارات التركية خلال الفترة من عام 2005 وحتى عام 2015، من 12 إلى 39 سفارة، موضحة أن هذه السفارات تحتوي على 26 مكتب استشاري تجاري.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا والقارة الإفريقية 4.47 مليار دولار في نهاية عام 2013، وفي عام 2015 تجاوز حجم التبادل التجاري بين الطرفين 17.5 مليار دولار، وارتفعت الصادرات التركية تجاه إفريقيا خلال تلك الفترة من 2.13 مليار دولار إلى 12.4 مليار دولار، أما الواردات فارتفعت من 3.34 مليار دولار إلى 5.1 مليار دولار.

وحسب الصحيفة، فقد بلغ حجم التجارة بين الطرفين 20 مليار دولار خلال 2016. وتستثمر الشركات التركية الفاعلة في إفريقيا بعدة مجالات أهمها الطاقة، والبنية التحتية، والإنشاءات، ومحطات تحلية المياه، والزراعة.

وعن النشاط الجوي بين الطرفين، أعلنت شركة الخطوط التركية أن طائراتها باتت تهبط في 50 مطارا إفريقيا، بعدما كانت تهبط في 4 فقط قبل عام 2005.

وكانت وكالة التنسيق والتعاون الدولية التركية رفعت مكاتب تنسيق المشاريع إلى 15 مكتبًا، وتعمل هذه المكاتب على تنسيق مشاريع التعليم، والصحة، والترميم، والتنمية الزراعية، والسياحة، والصناعة التي تجريها تركيا في أفريقيا.

ويعمل معهد «يونس إيمرة» على نشر التاريخ والفن واللغة التركية، وإلى جانب المعهد، تنشط مديرية المساعدات العاجلة في نقل العديد من المساعدات الإنسانية العاجلة والتنموية إلى أفريقيا بشكل دوري.

يذكر أن تركيا أعادت تفعيل الانفتاح السياسي والاقتصادي صوب إفريقيا خلال عام 2005، حيث أعلنت تركيا ذلك العام «عام أفريقيا»، متجهةً نحو رفع وتيرة مشاريعها الاستثمارية والتجارية والخدماتية الإنسانية في القارة، وحصلت عام 2005 على عضوية «مراقب» في الاتحاد الأفريقي.

وقام الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بعدة جولات شملت عددا من الدول الإفريقية منها إثيوبيا وتنزانيا والصومال ومدغشقر وموزمبيق، ووقع عشرات الاتفاقيات المتعلقة بالتبادل التجاري وتعزيز العلاقات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات