بالصور .. تعرف على سيدات أعمال سعوديات تميزن في مجالات الإقتصاد وإدارة الأعمال

حققت المرأة السعودية نجاحات كبيرة في العديد من المجالات، واحتلت مكانة بارزة في المجال العملي والسياسي والأكاديمي. حيث من المفترض أن تشغل المرأة السعودية في الوقت الراهن نسبة تصل إلى 22% من سوق العمل، بينما يراهن برنامج التحول الوطني على رفع تلك النسبة بحلول عام 2030 إلى 30%.

وبحسب تقرير للسفارة السعودية بالقاهرة، فإن هناك بعض النماذج لسيدات سعوديات حققن إنجازات ونجاحات كبيرة في مجالات مختلفة. فيما يعتبر مجالا الاقتصاد والأعمال من أبرز المجالات التي حققت المرأة السعودية فيها تقدمًا ملحوظًا.

ومن بين أبرز تلك السيدات السعوديات في مجال الاقتصاد:

  • «ريم أسعد»: ثالث أقوى شخصية عربية لعام 2016 بحسب مجلة آراب بيزنس، وهي أستاذة وأكاديمية سعودية درست التمويل والاستثمار بجامعة «Northeastern University» بمدينة بوسطن وحصلت على ماجستير إدارة أعمال، وهي تحاضر في الاقتصاد والشؤون المالية والمصرفية منذ عام 2008 في معهد دار الحكمة للنساء. كما تعمل كمحللة اقتصادية وكاتبة مقالات عن الاقتصاد في الصحافة السعودية.

-

  • «رانيا محمود نشار»: الرئيسة التنفيذية لمجموعة «سامبا»، وهي تمتلك خبرات واسعة في الأعمال المصرفية تمتد لقرابة الـ 20 عامًا، تبوأت خلالها العديد من المناصب القيادية في المجموعة، بحسب ما جاء في بيان «سامبا» على موقع السوق المالية السعودية «تداول». وهي حاصلة على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في علوم الحاسب وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود، كما أكملت برنامج تطوير القيادات من كلية «داردن» لإدارة الاعمال في ولاية فرجينيا الأمريكية وحصلت على شهادة الحوكمة وإدارة المخاطر والالتزام بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن.

-

  • «سارة السحيمي»: أول سيدة سعودية تمكنت من كسر جمود طاولة مجلس الإدارة، بعد ترأسها لأهم محاور وأقطاب الجذب الديناميكي فيها، وأول من حصلت على أهم اعتراف لقيادة واحدة من أفضل الأسواق المالية على مستوى الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية والشفافية، والـ21 على مستوى العالم، بحسب تصنيف الاتحاد العالمي للبورصات. وتشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي المالية، وعضو بمجلس الإدارة فيها منذ مارس 2014. وتم تعيينها في 6 فبراير/شباط الماضي، عضوًا في مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول».

-

  • «ناهد طاهر»: أول سعودية تشغل منصب مدير عام بنك استثماري، وأول سعودية تعمل مستشارة اقتصادية لبنك سعودي. وهي المؤسس والرئيس التنفيذي لبنك «جولف».

-

  • «أفنان الشعيبي»: تمكنت الدكتورة «الشعيبي»، من قيادة غرفة التجارة العربية البريطانية، لتنتقل بها من منظمة روتينية إلى منظمة فاعلة على المستويين العربي والبريطاني. وللمرة الثانية، عُيِنَّت الدكتورة، في منصب الأمين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية ــ البريطانية.

-

  • «حنان الأحمدي»: عضو مجلس الشورى السعودي وحاصلة على درجة الدكتوراه من الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا من جامعة بتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية. وكانت الدكتورة «حنان» تعمل كمدير عام الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة، وهي عضوة في عدد من اللجان الاقتصادية والاجتماعية في السعودية وفي الخارج، آخرها مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي الذي دشن برعاية الملك منذ أقل من شهر.

-

أما بالنسبة للسعوديات اللاتي تميزن في مجال الأعمال:

  • «لبنى العليان»: أول امرأة سعودية يتم انتخابها كعضو مجلس إدارة في البنك السعودي الهولندي، وأول امرأة سعودية تفتتح المؤتمر الاقتصادي السعودي بكلمة لها. و«العليان» حاصلة على شهادة الماجستير في مجال إدارة الأعمال من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأميركية، وتشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي الأعلى لمجموعة شركات «العليان».

-

  • «حذام العليان»: سيدة أعمال سعودية، والرئيس التنفيذي ورئيسة فرع شركة «العليان» في الولايات المتحدة. تم تعيينها مؤخرًا في مجلس إدارة «IBM». كما عملت في المجلس الاستشاري الدولي لمجموعة «بلاكستن»، وكانت مديرة بنك «مورغان ستانلي» في الفترة بين 2006 و2008. وعملت أيضًا عضو مجلس أمناء جامعة بيروت منذ 1993.

-

  • «لمى السليمان»: سيدة أعمال سعودية ونائب رئيس غرفة جدة للتجارة والصناعة في المملكة، وهي عضو مجلس إدارة في مركز «خديجة بنت خويلد» لسيدات الأعمال التابع لغرفة تجارة جدة. وتعمل حاليًا عضو مجلس إدارة في مجموعة شركات «رولاكو للتجارة والمقاولات» و«المعهد الوطني للخدمات الصحية» و«مؤسسة ناشيونال هوم للرعاية الصحية» و«الدائرة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة مكة».

-

  • «نشوى الطاهر»: سيدة أعمال سعودية، عضو مجلس إدارة مجموعة «آل طاهر» التجارية. كما تُعد أول امرأة تترأس منتدى تجاري في السعودية. وتشغل رئاسة مجلس إدارة شركة «السراج المتحدة القابضة»، وعضو في مجلس إدارة مؤسسة «السيد حسن طاهر الخيرية»، وعضو بمجلس إدارة شركة «رضوى» السعودية. وتنشط المجموعة في قطاع الضيافة؛ إذ تشارك في ملكية كل من فندق كروان بلازا — جدة، وهوليدي إن- ينبع. وفي عام 2013، جاءت «نشوى» في المركز الثامن ضمن تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط لسيدات الأعمال العربيات الأكثر تأثيرًا في الشركات العائلية.

المصدر | الخليج الجديد + مصر العربية