بحلول 2019.. (إسرائيل) تحصل على مساعدات عسكرية أمريكية غير مسبوقة

صرحت مصادر مطلعة، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة و(إسرائيل) عقدتا اتفاقاً تحصل بموجبه الأخيرة على مساعدات عسكرية أمريكية غير مسبوقة من قبل؛ وتعد قياسية.

ووفق ما نقلته وكالة «رويترز» البريطانية عن مسؤولين في الجانبين فإنه، بعد الاتفاق الأخير الذي سيتم تنفيذه لمدة 10 أعوام خلال الأيام المقبله؛ وبناء عليه سيصل حجم المساعدات العسكرية التي ستتلقاها (إسرائيل) من الولايات المتحدة إلى 38 مليار دولار وربما أكثر.

وينص الاتفاق في صورته الأولية إلى أن تنفيذه يبدأ عام 2019، ويتم بناء عليه رفع قيمة المساعدات إلى 3.7 مليار دولار؛ مع إلغاء التوجيه إلى دعم الصناعات العسكرية (الإسرائيلية) في الزيادة الجديدة.

ووفقاً لبنود الاتفاق الحالي فإن الولايات المتحدة تشترط توجيه 26% من قيمة مساعداتها إلى (إسرائيل) لتطوير صناعات الأخيرة العسكرية؛ وكان من المقرر أن ينتهي الاتفاق عام 2018 قبل أن يُقر تجديده.

وتقدم الولايات المتحدة حالياً إلى (إسرائيل) 3 مساعدات عسكرية بقيمة 3 مليارات دولار فقط.

ويعد الاتفاق الاخير أكبر التزام بمساعدات عسكرية أمريكية على الإطلاق؛ كما سيتضمن امتيازات كبيرة يقدمها إلى رئيس الوزراء (الإسرائيلي) «بنيامين نتنياهو».

وأدار مسؤولو الجانبين المفاوضات حتى توصلوا إلى الاتفاق خلال الاشهر الماضية، وصرح مسؤول أمريكي في أغسطس/أب الماضي بأن الجانبين حققا تقدماً في المفاوضات.

ومن جانبه قال السفير الأمريكي لدى (إسرائيل) «دان شابيرو»، أمس الاثنين، أن الاتفاق بين الجانبين سيتم توقيعه خلال أيام.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز