بعد تعليق قرار «ترامب».. قطر وفرنسا تسمحان بسفر ركاب من الدول المحظورة إلى أمريكا

أعلنت شركتي الخطوط الجوية القطرية، والخطوط الجوية الفرنسية السماح للركاب المحظور دخولهم الولايات المتحدة، باعتلاء الطائرات، وذلك بعد أن أصدر قاض اتحادي حكما، الجمعة، بوقف تنفيذ هذا الأمر.

وأوضحت الخطوط القطرية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، أنها ستسمح لحاملي جنسيات الدول السبع، المحظورة في قرار «ترامب»، وجميع طالبي اللجوء الحاملين لتأشيرات دخول سارية المفعول إلى أمريكا أو من يحملون إقامة دائمة أو البطاقة الخضراء بالسفر.

وأكد البيان أن الخطوط القطرية ستبدأ في قبول جميع الركاب الذين يحملون وثائق سفر سارية.

ومن جانبها، قالت الخطوط الجوية الفرنسية «إير فرانس»، السبت، «إنها استأنفت السماح لركاب من دول شملها حظر سفر أمريكي من الصعود على متن رحلاتها المتجهة للولايات المتحدة، بعد تعليق محكمة اتحادية أمريكية للأمر التنفيذي».

وقال «إيرفيه أشلير» المتحدث باسم الشركة إنه «بدءا من اليوم ننفذ قرار المحكمة، مواطنو الدول المعنية سيسمح لهم بالطيران مرة أخرى للولايات المتحدة، بشرط أن تكون وثائقهم وتأشيرات دخولهم سارية وسليمة».

وأضاف أن «ممثلين عن الحكومة الأمريكية في باريس نصحوا خطوط الطيران المحلية، أن بإمكانها استئناف تقديم خدماتها المتجهة للولايات المتحدة لمواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن».

وعلق قاض في سياتل أمس الجمعة، الأمر التنفيذي الذي أصدره «ترامب» الذي يعلق برنامج اللاجئين ويمنع المسافرين من الدول السبع.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات