بقرابة 30%..السعودية الأعلى عالميا في استيراد الأثاث المصري

تصدرت السعودية قائمة مستوردي الأثاث المصري خلال الربع الأول من العام الحالي 2017 بقيمة 345 مليون جنيه، تلتها الإمارات بـ 247 مليونًا، ثم العراق بـ 204 ملايين، ثم السودان في المركز الرابع بقيمة 147 مليونًا.

فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الخامسة للدول المُستوردة للأثاث المصري بقيمة 105 ملايين، وفي المركز السادس قطر بـ 82 مليونًا، ثم لبنان بقيمة 81 مليونًا، وسلطنة عمان بقيمة 70 مليونًا، ثم الكويت بقيمة 38 مليون جنيه.

وبحسب بيان المجلس التصديري للأثاث، الصادر، أمس الأحد،، فإن السعودية تُفضل استيراد الأثاث المصري؛ بسبب متانته وجودته مقارنة بأي دولة أخرى.

وقال البيان:«المجلس يسعى لتطوير منتجاته خلال الفترة القادمة من أجل زيادة صادرات الأثاث إلى المملكة خصوصًا».

وأوضح رئيس المجلس التصديرى للأثاث «إيهاب درياس» أن المجلس يسعي حاليًا إلى زيادة التركيز علي دول الخليج العربي التي تشهد نموا كبيرًا في حجم الطلب علي منتجات الأثاث المصرية، خصوصًا السعودية باعتبار أنها تأتي على رأس قائمة أكبر الأسواق المستوردة، وتستحوذ على 30% من إجمالي صادرات القطاع.

وأفاد بأن المجلس التصديري تقدم بمذكرة لوزير التجارة والصناعة المهندس «طارق قابيل» لزيادة التعاون مع السعودية في بيع الأثاث، في ظل المنافسة القوية من قبل دول مثل تركيا، وماليزيا، وإندونيسيا، والصين.

من ناحية أخرى، تبدأ، صباح اليوم الاثنين، ورشة العمل السعودية ـ المصرية في مجال الكهرباء، وتستمر يومين بالعاصمة السعودية الرياض، ويرأس وفد مصر رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر «جابر دسوقي» وعدد من قيادات القطاع.

على صعيد آخر؛ توقع خبراء مصرفيون مصريون لـ«عكاظ» السعودية أن يحقق سعر صرف الريال ارتفاعًا كبيرًا أمام الجنيه المصري، متخطيا حاجز ما بين 5.25–5.60 جنيه في السوق السوداء، تزامنًا مع موسم عمرة شهر رمضان المقبل، مقارنة بأسعار الصرف في البنوك المصرية حاليًا التي تراوح بين البنوك بين 4.81 جنيهًا للبيع و4.79 جنيهًا للشراء.

(الدولار الامريكي = 18.05 جنيهات مصرية).

المصدر | الخليج الجديد+عكاظ