بوتين يأمل في زيادة التعاون بين موسكو و«قطر للاستثمار»

قال الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، اليوم الأربعاء، إنه يأمل في زيادة التعاون بين جهاز قطر للاستثمار، والصندوق الروسي للاستثمار المباشر.

والتقى «بوتين» مع الشيخ «عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني» رئيس جهاز قطر للاستثمار، لبحث آفاق التعاون بين الجانبين، وفق «رويترز».

وضم الاجتماع «وإيفان جالسنبرج» الرئيس التنفيذي لشركة جلينكور، و«كارلو ميسينا» الرئيس التنفيذي لبنك انتيسا سان باولو، و«إيجور سيتشن» الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت.

وكان «إيغور سيتشين»، الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات النفطية «روسنفت»، طلب من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» استقبال مسؤولي شركة «جلينكور» والبنك الإيطالي «إنيستا» وهيئة الاستثمار القطرية (QIA).

وأوضح الكرملين في بيان له، أمس الثلاثاء، أن «رئيس روسنفت أخبر الرئيس الروسي أثناء اجتماع بينهما، بتخطيط الشركة للدخول في مشاريع جديدة مع الشركاء الثلاثة، وأنهم يريدون مقابلته لإطلاعه على آفاق تلك المشاريع»

والشهر الماضي، وقع «الجهاز القطري» ومجموعة المواد الأولية «جلينكور» اتفاقا لإنشاء تحالف يقوم بالاستحواذ على 19.5% من رأسمال «روسنفت».

وتبلغ حصة الجهاز القطري من هذه الصفقة -التي تأتي في إطار خصخصة بعض المؤسسات الاقتصادية الروسية- نحو 2.5 مليارات يورو ( 9.5 مليارات ريال).

ومن المنتظر أن يدر الاتفاق للميزانية الروسية حوالي 710 مليارات روبل (11.66 مليار دولار).

وتعد الصفقة أكبر عملية خصخصة تتم في روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات