تأسيس شركة جديدة لإدارة وتشغيل مطار «حمد الدولي»

أعلنت السلطات القطرية، تأسيس شركة جديدة لإدارة وتشغيل مطار «حمد الدولي»، في العاصمة الدوحة.

جاء ذلك في بيان لمجموعة «الخطوط الجوية القطرية» (حكومية)، السبت، قالت فيه إن الشركة الجديدة ستعد بمثابة «كيان مستقل مملوك بالكامل من قبل مجموعة الخطوط القطرية»، دون مزيد من التفاصيل عن الشركة وآلية عملها.

وقبل الإعلان عن تأسيس الشركة الجديدة التي لم يذكر البيان اسمها، كان المطار يدار من قبل مجموعة الخطوط القطرية مباشرة‎، بحسب «الأناضول».

ويتمتع مطار «حمد الدولي» بموقع استراتيجي حيث يبعد 6 ساعات فقط عن 80% من سكان العالم، بحسب البيان.

كما يخدم المطار الذي افتتح عام 2014، وفق البيان، نحو 30 مليون مسافر سنوياً، وبإمكانه استيعاب حركة 100 طائرة في الساعة على مدرجاته المزدوجة.

ولفت البيان إلى أن المطار حصل خلال عامين من افتتاحه على عدد من الجوائز، حيث «أصبح المطار الوحيد في الشرق الأوسط الحائز على تصنيف خمس نجوم من جوائز سكاي تراكس العالمية (متخصصة بتصنيف خطوط الطيران)، وحصل أيضاُ على جائزة سكاي تراكس كأفضل مطار في الشرق الأوسط عامي 2015 و2016».

ومن المقرر أن تزيد الخطط التوسعية للمطار طاقته الاستيعابية لتصل 50 مليون مسافر، بحسب البيان الذي لم يوضح مزيد من التفاصيل عن تلك الخطط.

وقبل أيام، تمكنت الخطوط الجوية «القطرية» من انتزاع جائزة أفضل خطوط طيران للمسافات الطويلة للعام الخامس على التوالي.

وحصلت «الخطوط القطرية» على الجائزة من قبل واحدة من أهم المؤسسات العالمية في مجال الطيران وهي مؤسسة «بيزنس ترافل»، لتتفوق على كل من الخطوط البريطانية وخطوط «لوفتهانزا» الألمانية والخطوط النيبالية.

يشار إلى أن الخطوط الجوية «القطرية» تفوز بهذه الجائزة منذ عام 2013 وحتى الآن من قبل المؤسسة العالمية، ما يضيف إلى رصيدها العالمي كمنفذ عالمي للطيران وهو بريطانيا.

وتعد «الخطوط الجوية القطرية» واحدة من أسرع شركات الطيران نموا في العالم، حيث تسير اليوم في عامها الـ19 أسطولا حديثا يضم191 طائرة حديثة إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال في ست قارات.

و«الخطوط القطرية» عضو في تحالف «ون ورلد» العالمي الحائز على جوائز عديدة منها جائزة أفضل تحالف طيران في العالم من «سكاي تراكس» لعام 2015 للعام الثالث على التوالي.