تاريخ «غوغل».. من غرف النوم إلى السيطرة على العالم

طالع الخبر على الموقع الأصلي

«غوغل» هي قوة عظمى عالمية.

ولا تُعتبر «غوغل» الموقع الأكثر زيارة في العالم فحسب، لكنها أيضا أتاحت خدمة «غوغل أندرويد»، نظام التشغيل الأكثر شعبية في العالم. وخلف «غوغل»، وإمبراطورتيها الإعلانية التجارية المربحة، تقف «ألفابت»، وهي شركة أمريكية تم تأسيسها في أغسطس/آب 2015، ومقرها كاليفورنيا، وتعد الشركة القابضة لشركة «غوغل»، ومجموعة من الشركات أخرى التي كانت تابعة لها، والتي يٌقدر رأس مالها ب543.3 مليارات دولار أمريكي، حسب تقرير لموقع «بيزنيس إنسايدر» المتخصص في المال والأعمال.

لكن «غوغل» لم تكن كذلك طوال الوقت.

وفيما يلي نظرة على تاريخ غوغل، من بدايتها من غرف نوم الطالبين في جامعة «ستانفورد» الأمريكية، «لاري بايج» و«سيرجي برين»، وحتى تأسيس شركة «ألفابت»، كشركة قابضة تملك «غوغل».

- في عام 1996:

كانت بداية شركة «غوغل» في صورة مشروع بحثي بدأه «لاري بيج» (22 عاماً وقتها) وسرعان ما شارك فيه «سيرجي برن» (21 عاما وقتها)، وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة الدكتوراه في جامعة «ستانفورد» بولاية كاليفورنيا.

وكان افتراضهما أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الشبكة من شأنه أن يوفر ترتيبًا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل، والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة.

وأُطلقا على محرك البحث الذي قاما بإنشائه اسم «باك روب» (BackRub)؛ لأن النظام الخاص به كان يقيم درجة أهمية الموقع من خلال إحصاء عدد الصفحات المرتبطة به.

وكان أول مكتب وصفحة ويب لهما في الواقع غرفتين للنوم خاصة بهما في السكن الطلابي لجامعة ستانفورد.

لم يدم اسم «باك روب» طويلا؛ حيث قرر الشابان أن كلمة «googol»، وهي مصطلح رياضي للرقم 1 متبوعًا بـ 100 صفر، يعكس رسالتهما لتنظيم المعلومات غير المحدودة على الإنترنت، لكنهما أجريا تحريفًا بسيطًا في الاسم ليصبح نطقه أكثر موسيقية فكان اسم «Google».

وتم تشغيل سيرفر «غوغل» على خوادم «جامعة ستانفورد» لمدة تزيد عن سنة، وكان عنوانه «google.stanford.edu»؛ وهذا بدوره أدى إلى استهلاك قدر كبير جدًا من معدل نقل البيانات.

في 15 سبتمبر/أيلول 1997:

تمّ تسجيل Google.com كنطاق.

في 4 سبتمبر/أيلول 1998:

تم تسجيل الشركة رسميا باسم غوغل (Google Inc.)، وكان مقرها مرآب سيارات بمنزل أحد أصدقاء «برن» و«بيدج» في مدينة «مينلو بارك» بولاية كاليفورنيا.

وبلغ إجمالي المبالغ المبدئية التي تم جمعها لتأسيس الشركة الجديدة 1.1 مليون دولار أمريكي تقريبًا، ويشمل هذا المبلغ الإجمالي شيكًا مصرفيًا قيمته 100,000 دولار أمريكي حرره «آندي بيكتولشيم»، أحد مؤسسي شركة «صن ميكروسيستمز».

في فبراير/شباط 1999:

لم يعد مكتب المرآب مناسبًا لحجم غوغل لتنتقل الشركة إلى موقع جديد في 165 University Avenue في «بالو ألتو» مع ثمانية موظفين فقط.

في يونيو/حزيران 1999:

تلقت شركة غوغل مبلغ 25 مليون دولار أمريكي تقريبًا من شركة «Sequoia Capital» وشركة « Kleiner Perkins»، وانضم «جون دوير» و«مايكل موريتز» إلى مجلس الإدارة.

في أكتوبر/تشرين الأول 2000:

تمّ نشر أول رسم شعار مبتكر لغوغل على يد الفنان «لوري لوب». ومنذ ذلك الحين، أعار العديد من الفنانين مواهبهم إلى صفحة Googleالرئيسية، من «وين ثيبو» إلى «كريستوف نيمان»، و«إيريك كارل».

في مايو/أيار 2000:

تم طرح أول 10 إصدارات لغات مختلفة من Google.com ، وهي: الفرنسية والألمانية والإيطالية والسويدية والفنلندية والإسبانية والبرتغالية والهولندية والنرويجية والدانمركية. واليوم، يتوفّر البحث بأكثر من 150 لغة.

في يوليو/تموز 2000:

كان أول رسم شعار مبتكر على المستوى العالمي للاحتفال بيوم الباستيل في فرنسا.

في أكتوبر/تشرين الأول 2000:

بدأ طرح Google AdWords لخدمة 350 عميلاً، والذي يتيح للعملاء شراء إعلانات مرتبطة بمصطلحات البحث، ومن هذه النقطة رفعت غوغل شعبيتها كمحرك بحثي، وأصبح له مصدر ثابت للدخل.

في ديسمبر/كانون الأول 2000:

تمّ طرح شريط أدوات غوغل، وهو عبارة عن مكوّن إضافي في المتصفح يُمكّنك من البحث بدون الحاجة إلى الانتقال إلى صفحة غوغل الرئيسية.

في يوليو/تموز 2001:

تم طرح خدمة صور Google، وكانت في البداية توفر إمكانية الوصول إلى 250 مليون صورة.

في أغسطس/آب 2001:

تم افتتاح أول مقر دولي لغوغل، وكان في مدينة طوكيو اليابانية.

في سبتمبر/أيلول 2002:

تم تدشين خدمة أخبار غوغل بالاعتماد على 4000 مصدر إخباري. واليوم تضم أخبار غوغل ما يزيد عن 5 ملايين مصدر إخباري.

في مارس/آذار 2004:

انتقلت غوغل إلى مقرها الجديد في مدينة ماونتن فيو الأمريكية؛ حيث يضم أكثر من 800 موظف.

في أبريل/نيسان 2004:

تم طرح خدمة Gmail بالتزامن مع الاحتفال بكذبة نيسان (أبريل). وتضم اليوم أكثر من 425 مليون مستخدم.

في فبراير/شباط 2005:

تم طرح خدمة خرائط غوغل.

في يونيو/حزيران 2005:

تم كشف النقاب عن خدمة Google Earth، وهي خدمة خرائط تقوم على الصور عبر الأقمار الصناعية؛ حيث تتيح لك الذهاب في جولة افتراضية إلى أي موقع في العالم.

في أبريل/نيسان 2006:

تمّ إطلاق خدمة ترجمةGoogle ، التي وفرت إمكانية الترجمة بين اللغتين العربية والإنجليزية. واليوم توفر خدمة الترجمة الآلية إمكانية الترجمة بين أكثر من 70 لغة مختلفة.

في أكتوبر/تشرين الأول 2006:

استحوذت غوغل على موقع يوتيوب.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2007:

تم الإعلان عن Android، وهو أول نظام تشغيل أساسي مفتوح لأجهزة الجوّال.

في سبتمبر/أيلول 2008:

أصبح Google Chrome متوفّرًا لتنزيله. وبعد خمس سنوات، أصبح عدد مستخدمي Chrome أكثر من 750 مليون مستخدم.

في مايو/أيار 2010:

تمّ إنشاء Google TV على نظامي التشغيل Android وChrome، وهي خدمة توفر طريقة سهلة وسريعة للتنقل عبر قنوات التليفزيون، ومواقع الويب، والتطبيقات، والعروض، والأفلام.

في أبريل/نيسان 2012:

تم كشف النقاب عن نظارة غوغل.

كما تمّ تدشين خدمة Google Drive، مما يتيح لك إنشاء الملفات ومشاركتها والتعاون عليها والاحتفاظ بها.

في مايو/أيار 2012:

إتاحة خدمة Hangouts على الهواء حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد + ترجمة عن موقع بيزنيس إنسايدرز