تراجع حاد في السيولة ببورصة الكويت هو الأدني منذ 2011

سجل سوق الكويت للأوراق المالية «البورصة»، أمس تراجعا كبيرا على مستوى السيولة التي بلغت 4.3 ملايين دينار، وهو المستوى الذي لم يتحقق منذ آخر أغسطس/ آب 2011.

ومع تراجع السيولة بشكل ملحوظ في الفترات الأخيرة، وخاصة في تعاملات 2016، يعول كثير من المتعاملين بالسوق على المنتجات الجديدة التي تعتزم شركة بورصة الكويت طرحها قريبا، والمتمثلة في صناديق مؤشرات التداول بالسندات والصكوك، بالإضافة إلى عقود المشتقات، فضلا عن الانتهاء من نظام صانع السوق المزمع الانتهاء منه قبل نهاية نوفمبر المقبل، بحسب صحيفة «الأنباء».

وبحسب مصادر، فإن العمل جار على قدم وساق لإنجاز «صانع السوق» في الموعد المحدد.

يذكر أن هيئة أسواق المال اسندت هذه المهمة لشركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة في أعقاب إقرار اللائحة التنفيذية لقانون أسواق المال بعد تعديله العام الماضي.

وينتظر السوق انفراجة على مستوى السيولة حال طرحت شركة البورصة المنتجات سابقة الذكر وإقرار صانع السوق، وطرح الشركات النفطية الخدمية في السوق.

وأنهى السوق، تعاملات الثلاثاء، بحسب «كونا»، على ارتفاع الموشر السعري وانخفاض الوزني وكويت 15، وتراجع في السيولة النقدية وكمية الأسهم.

وشهدت الساعة الأولى من عمر الجلسة انخفاض الموشرات الرئيسية الثلاثة بقيمة تداول أقل من المليون دينار كويتي مع كميات تداول تخطت الـ10 ملايين سهم مع مضاربات على الأسهم الصغيرة.واستمرت المضاربات على الأسهم الصغيرة في ظل منهجية الترقب التي يتبعها المتعاملون حتى تظهر المحفزات لاسيما إعلان البيانات المالية للشركات عن فترة الربع الثاني من 2016 وسط توقعات بأن تستهل المصارف موجة الإفصاحات عن بياناتها.

ولم تكن هناك إعلانات لنتائج الشركات خلال الجلسة، مما أدى إلى زيادة حرص المتداولين وترقبهم للنتائج المتأخرة.

وتراجع معدل القيمة المتداولة إلى 4.34 مليون دينار مقابل 7.72 مليون دينار في جلسة أمس الأول، وتراجع أيضا معدل الكميات المتداولة إلى حوالي 56.4 مليون سهم مقابل 130 مليون سهم في جلسة الاثنين.

وكان أكثر القطاعات ارتفاعا اليوم قطاع (التأمين) ليصل إلى 14.5 نقطة بينما كان أكثر القطاعات انخفاضا قطاع (خدمات استهلاكية) ليصل إلى 7.9 نقطة.

وحظيت أسهم (المستثمرون) و(السلام) و(المال) و(زيما) و(ساحل) في قائمة الأكثر تداولا في حين جاءت شركات (استهلاكية) و(اولى تكافل) و(اسيكو) و(كامكو) و(وربة ت) اكثر ارتفاعا فيما كانت الشركات (تمدين ع) و(وطنية د ق) و(سينما) و(العقارية) و (لوجستيك) الاكثر انخفاضا.

يذكر أن الموشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق تعاملات جلسة أمس، مرتفعا 88.3 نقطة ليصل إلى مستوى 5484 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 56.4 مليون دينار تمت عبر 1595 صفقة نقدية، وكمية أسهم بلغت 56.4 مليون سهم.

المصدر | الخليج الجديد