«ترامب»: حل الصراع الفلسطيني (الإسرائيلي) على مبدأ «الدولة الواحدة»

قال الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، اليوم الأربعاء، إنه يرى إمكانية أن يقوم «حل الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين على مبدأ الدولة الواحدة».

وأضاف الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء (الإسرائيلي)،«بنيامين نتنياهو»، في البيت الأبيض،:«أدرس كلا من حل الدولتين، والحل الذي ينص على وجود دولة واحدة، وسيعجبني الاتفاق الذي سيعجب كلا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي»، على حد قوله.

وتابع: «أستطيع أن أعيش مع كل منهما، كنت أعتقد سابقا أن الحل يجب أن يقوم على مبدأ الدولتين، واعتبرت أنه الأسهل، لكنني سأكون سعيدا في حال سعادة (إسرائيل) والفلسطينيين، وأدعم الحل الذي سيعجبهم بشكل أكبر».

ودعا «ترامب» أطراف النزاع إلى التفاوض بشكل مباشر بشأن مثل هذا الاتفاق، و«تقديم تنازلات»، بحسب تصريحاته.

وأعلن الرئيس الأمريكي، أن الولايات المتحدة ستشجع ما أسماه «اتفاق سلام عظيم بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، مضيفا خلال المؤتمر الصحفي: «سنعمل على ذلك بشكل دؤوب جدا».

وأضاف: «إدارتنا مستعدة للعمل مع (إسرائيل) وحلفائنا المشتركين في المنطقة على ضمان الأمن والاستقرار وعلى إبرام اتفاق سلام بين (إسرائيل) والفلسطينيين».

وطالب «ترامب» الإحتلال بإبداء المزيد من المرونة خلال المفاوضات مع الفلسطينيين، وضبط النفس قليلا في مجال النشاط الاستيطاني.

وشدد الرئيس الأمريكي، في الوقت ذاته، على أنه يتعين على الفلسطينيين «التخلص من الكراهية المعينة التي يبدونها نحو (إسرائيل)، والاعتراف بوجودها».

وتأتي تصريحات «ترامب» بشأن حل الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين على مبدأ الدولة الواحدة، بعد تقارير عن خطة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» لإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء.

وتتضمن الخطة المصرية «اقتطاع 1600 كيلو متر مربع من سيناء وضمها لقطاع غزة، على أن يتم عليها إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح».

وكان «السيسي» قدم هذه المبادرة منذ عامين للرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، وعرض عليه مضاعفة مساحة قطاع غزة 5 مرات داخل سيناء، على أن تكون الدولة الجديدة تحت حكمه.

وقال «السيسي» لـ«أبو مازن»:«عمرك الآن 80عاما، إذا لم تقبل الاقتراح سيفعل ذلك من يأتي بعدك»، بحسب إذاعة جيش الاحتلال.

وكان الوزير(الإسرائيلي) «أيوب قرا» والذي يشغل كذلك عضوية الكنيست عن حزب الليكود، أكد أن رئيس الحكومة (الإسرائيلية) «بنيامين نتنياهو» والرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» اللذين يلتقيان اليوم الأربعاء في البيت الأبيض سوف يتبنيان الخطة المصرية.

وكتب «قرا» وهو وزير بلا حقيبة في حكومة «نتنياهو» في تغريدة على حسابه بموقع التواصل «تويتر»، قائلا:«سوف يتبنى ترامب ونتنياهو خطة الرئيس المصري بإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء بدلا من الضفة الغربية».