«ترامب» كان يتناول الشوكولاتة مع نظيره الصيني حين أمر بقصف نظام «الأسد»

كشف الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عن تفاصيل جديدة «مثيرة» تتعلق بلحظة إعطائه الأمر بتوجيه الضربة الصاروخية لـ«مطار الشعيرات» العسكري التابع لنظام «بشار الأسد»، ردا على استخدام الأخير أسلحة كيماوية ضد المدنيين في بلدة «خان شيخون».

وقال «ترامب» في مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» التلفزيونية الأمريكية، الأربعاء، إنه أمر بالضربة على «مطار الشعيرات» في حمص (وسط سوريا)، الجمعة الماضية، بينما كان يأكل «كعكة لذيذة من الشوكولاتة» مع الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ومضى «ترامب» يقول: «لقد انتهينا من تناول العشاء، وجاء الآن موعد الحلوى. لقد كانت لدينا أجمل كعكة من الشوكولاتة التي لم أر مثلها من قبل، الرئيس شي كان مستمتعا بها».

وتابع: «تسلمت رسالة من الجنرالات بأن السفن باتت جاهزة للضربة، ماذا نفعل؟ فأجبت: لقد عقدنا العزم على القيام بها، لذلك كانت الصواريخ في طريقها» إلى سوريا.

وفي تلك اللحظات، وخلال تناولهما الحلوى، قال «ترامب» مخاطبا الرئيس الصيني: «السيد الرئيس، اسمحوا لي أن أشرح لكم شيئا، لقد أطلقنا للتو 59 صاروخا فقط، وهي في طريقها إلى قاعدة عسكرية في سوريا».

وقال «ترامب» إن الصواريخ كانت تتجه نحو العراق، قبل أن تنبهه المذيعة فيصحح كلامه ليقول «أنا آسف.. نعم سوريا».

وعندما سُئل «ترامب» عن ردة فعل الرئيس الصيني، قال: «لقد صمت لمدة 10 ثوان، ثم طلب من المترجم أن يعيد ما قلته له للتو مرة أخرى، لا أعتقد أن ذلك كان مريحا له».

وأضاف «ترامب»: «ثم قال (الرئيس الصيني) لي، إن أي شخص بهذه الوحشية، ويستخدم الغاز السام ضد الأطفال الصغار والرضع… فهذا جيد، لقد كان على ما يرام».

تجدر الإشارة إلى أن «ترامب» كان يستقبل في منتجعه في فلوريدا الرئيس الصيني لحظة توجيه الضربة الأمريكية إلى «مطار الشعيرات»، والتي أسفرت مقتل 9 عسكريين وإلحاق أضرار مادية بالغة بالمطار.