تركيا تستعد لافتتاح قاعدة عسكرية لها في الصومال

تستعد تركيا لافتتاح أول قاعدة عسكرية خارج حدودها في الصومال.

وأوضح موقع «خبر 7» التركي أن «200 مدرب عسكري سيعملون على تدريب 10500 جندي من القوات الصومالية من أجل المساهمة في رفع قدرات الجيش وتعزيز فرص الأمن والسلام في البلاد وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة».

وتابع «من أسباب المبادرة التركية في تأسيس القاعدة العسكرية في الصومال، الانفتاح في مجال الصناعات الدفاعية على خارج البلاد، مشيرا إلى أن تركيا تبحث عن أسواق جديدة لبيع الأسلحة التي تقوم بإنتاجها في البلاد»، وفقا لـ«ترك.برس».

وتتميز القاعدة بموقع استراتيجي كونها تطل على خليج عدن وتمنح تركيا مميزات كبيرة في هذه المنطقة الهامة، إلى جانب أهمية القاعدة العسكرية في قطر والتي تطل على الخليج العربي.

يذكر أن تركيا أنشأت قاعدة عسكرية في قط في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بموجب الاتفاقية العسكرية بين البلدين الموقعة في الـ19 من ديسمبر/كانون الأول 2014 وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

هذا ومن المخطط أن يبدأ نحو 3 آلاف جندي تركي العمل في قطر فور الانتهاء من استكمال إنشاء القاعدة التي يعمل بها حاليا 100 جندي.

ويعزز إنشاء القاعدة الذي نصت عليه اتفاقية وقعت عام 2014 وصادق عليها البرلمان التركي في يونيو/حزيران شراكة تركيا مع قطر في وقت يتصاعد فيه انعدام الاستقرار في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات