تركيا تستكمل الاستعدادات المطلوبة لإطلاق وكالة للفضاء

استكملت تركيا الاستعدادات المطلوبة لإطلاق وكالة للفضاء، والتي ستسهم في تحقيق تقدم سريع لهذا البلد الإسلامي في مجال تكنولوجيا الفضاء.

وقال وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي، «أحمد أرسلان»، إنه تم استكمال الاستعدادات من أجل إنشاء وكالة تركية للفضاء، مضيفا أن مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء التركية، سيعرض على البرلمان خلال السنة التشريعية الجديدة.

وأوضح الوزير، في تصريحات لوكالة «الأناضول» للأنباء، أنه تم إسناد مهمة إنشاء وكالة الفضاء التركية إلى وزارته، التي أجرت جميع الاستعدادات المطلوبة؛ حيث قامت المديرية العامة لتكنولوجيا الطيران والفضاء، في الوزارة، بدراسة الموضوع، وتم إعداد مشروع قانون إنشاء الوكالة، كما تم التشاور مع الوزارات والهيئات المعنية بشأنه.

ولفت الوزير إلى أنه تم خلال إعداد مشروع القانون، الاستفادة من قوانين وسياسات الفضاء في العديد من الدول، ومن هيكلية وطرق عمل العديد من وكالات الفضاء حول العالم.

وأشار إلى أن مشروع إنشاء وكالة الفضاء التركية، بدأ خلال تولي رئيس الوزراء الحالي، «بن علي يلدريم»، وزارة المواصلات والاتصالات والنقل البحري )24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015–24 مايو/أيار 2016).

وأكد أن وكالة الفضاء، حال إنشائها، ستسهم في تحقيق تركيا تقدما سريعا في مجال تكنولوجيا الفضاء، وتساعد في التطوير السريع للبنية التحتية والموارد البشرية التي تمتلكها تركيا في مجال الفضاء.

وأفاد «أرسلان» بأن تركيا تولي اهتماما كبيرا أيضا بالتعاون الدولي في مجال الفضاء، مشيرا إلى أن وفدا تركيا عقد لقاءات مع وكالة الفضاء الألمانية في مايو/أيار الماضي؛ لبحث تطوير التعاون بين الجانبين.

وذكر في هذا الصدد أن بلاده طورت العديد من البرامج مع وكالة الفضاء والطيران اليابانية؛ حيث وقّع الجانبان في 8 سبتمبر/أيلول الجاري، بروتوكولا للتعاون من أجل إجراء تجارب مشتركة في محطة الفضاء الدولية.

ولفت الوزير التركي إلى أنه سيتم وضع قمر صناعي تجريبي تركي في مدار حول الأرض انطلاقا من محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع اليابان (دون ان يذكر موعدا محددا لهذه الخطوة).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول