تعيين مستشارين اثنين لدمج صندوقين سياديين في أبوظبي

فوضت حكومة أبوظبي «بين آند كو ولاندور أسوشيتس» لتقديم المشورة في عملية دمج اثنين من كبرى الصناديق السيادية في الإمارة الغنية بالنفط، بحسب مصادر مطلعة لـ«رويترز».

وفي أواخر يونيو/حزيران، أعلنت إمارة أبوظبي أنها ستدمج شركة المبادلة للتنمية (مبادلة) وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك)، وشكلت لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء الشيخ «منصور بن زايد آل نهيان» للإشراف على العملية.

وبحسب رويترز، سيكون لدى الصندوق الناجم عن عملية الدمج أصول بقيمة تبلغ نحو 135 مليار دولار وذلك وفق حسابات «رويترز» التي تستند إلى أحدث البيانات المالية الصادرة من الصندوقين.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه إن المكتبين الاستشاريين وقعا عقوداً وإن «بين آند كو» -وهي شركة عالمية لاستشارات الإدارة- ستتولى الشق المتعلق باستراتيجية الأعمال، بينما ستتولى «لاندور أسوشيتس »-وهي شركة لاستشارات العلامات التجارية تتخذ من الولايات المتحدة مقراً- مهمة تقديم الاستشارات الخاص بالعلامات التجارية.

وأضاف المصدر أن من المستبعد أن يكون هناك مستشار مالي خارجي لعملية الدمج نظراً لأن المساهم المشترك هو إمارة أبوظبي، كما أن كلا الصندوقين غير مدرجين في البورصة.

ومن المتوقع أن تكتمل عملية الدمج بنهاية 2017. وتقول إمارة أبوظبي إن تلك العملية ستزيد إيرادات الإمارة وقدرتها على الاستثمار.

المصدر | الخليج الجديد