تقرير أمريكي: السعودية من أعلى دول العالم استهلاكا للدواجن

أوضح تقرير أعدته وزارة الزراعة الامريكية مؤخراً أن السعودية من ضمن قائمة الدول الأعلى استهلاكاً للحوم الدواجن؛ موضحة أن متوسط استهلاك المواطن السعودي يبلغ قرابة 50 كيلوجراماً سنوياً.

ومن ناحية أخرى أكد التقرير أن إنتاج المملكة من الدواجن يُغطي قرابة 41% فقط من حجم الإنتاج؛ فيما يتم تغطية بقية حاجة البلاد إلى لحوم الدواجن عبر الاستيراد من الخارج.

وتوقع التقرير الأمريكي ارتفاع الإنتاج السعودي من الدواجن بنسبة 3.4%؛ وهو ما يساوي نحو 670 ألف طن خلال هذا العام؛ على أن يرتفع الرقم إلى 700 ألف طن تقريباً في العام المقبل؛ فيما توقع التقرير نفسه توقف حجم الاستهلاك عند معدل العام الماضي نفسه وهو قرابة 1.57 مليون طن في العام.

إلى هذا توقع التقرير انخفاض الدواجن الواردة إلى المملكة بنسبة 2% في العام الجاري لتبلغ قرابة 940 ألف طن؛ على أن تنخفض إلى 930 ألف طن في العام المقبل؛ وأرجع التقرير نسبة الانخفاض إلى ارتفاع أسعار الدواجن المجمدة الواردة من البرازيل؛ والأخيرة تستأثر بقرابة 85 مما تستورده المملكة من الدواجن من الخارج.

كما أوضح التقرير أن المستهلك السعودي يفضل تناول لحوم الدجاج المبردة على المجمدة؛ وبالتالي فإن 80% من إجمالي مبيعات اللحوم في الأسواق السعودية مبردة؛ وهو ما جعل عدداً من المنتجين يحولون خطوط إنتاجهم إلى الدجاج المبرد كبديل عن المجمد.

وفصّل التقرير موضحاً أن الإنتاج السعودي من الدجاج يتمحور حول 12 شركة تتوزع كالتالي: 7 شركات متوسطة الحجم؛ و3 شركات كبرى على رأسها «الوطنية»؛ التي تستحوذ وحدها على ثلث إنتاج لحوم الدواجن في المملكة مما يجعلها أكبر منتج؛ وتليها شركة «فقيه» ثم «المراعي»؛ بالإضافة إلى شركتين صغيرتين.

المصدر | الخليج الجديد+عاجل