اعتداءات الحوثيين طالت 175 مسجدا خلال 3 سنوات

http://thenewkhalij.org/ar/node/45307

كشف برنامج التواصل مع علماء اليمن، عن انتهاكات قام بها الحوثيون وأتباع المخلوع «علي صالح» خلال ثلاثة أعوام في اليمن، وطاولت نحو 175 من المساجد والجوامع.

وذكر البرنامج في تقريرٍ نشره الثلاثاء، أن الميليشيات دمرت 29 مسجداً، وأحدثت أضراراً في 24 مسجداً، كما اقتحمت 146 مسجداً وحولتها ثكنات عسكرية، كما فجرت 16 داراً للقرآن الكريم ومركزاً دينياً لعلوم الحديث.

ولفت التقرير إلى خطف الميليشيات 150 إماما وخطيبا من المساجد، إضافة إلى أعداد من المصلين، كما أطلقوا النار على المصلين في خمسة مساجد، مع نهبهم تجهيزات المساجد وآلاتها وأدواتها. وذكر برنامج التواصل مع علماء اليمن أن الميليشيات فرضت خطباء على المصلين في مساجد وجوامع عدة تحت تهديد السلاح.

من جهة أخرى، شددت «ورشة العمل التحضيرية للتعافي وإعادة إعمار اليمن بعد الصراع» على التهيئة للانتقال إلى نظام الدولة الاتحادية وتأسيس الأقاليم.

ودعت الورشة في ختام أعمالها بالرياض الثلاثاء، بمشاركة أكثر من 20 دولة، إضافة إلى عدد من المنظمات الدولية المعنية بالإغاثة وإعادة الإعمار، للتوصل إلى حل سياسي في اليمن، ووضع إطار عام لبرنامج الإعمار والتنمية، وإعداد تقرير تقييم الأضرار وتحديد الحاجات، والحفاظ على قدرة المؤسسات الوطنية واستعادة الخدمات وتقديمها.

في سياق آخر، نفذت رابطة أمهات المختطفين وقفة احتجاجية وتضامنية أمس أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء، للمطالبة بإطلاق سراح أبنائها المختطفين والمخفيين قسراً في سجون جماعة الحوثي، والكشف عن أماكن اختطافهم.

ودعت رابطة الأمهات أعضاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى السعي للوصول إلى أماكن احتجاز أبنائهن المخفيين قسراً، وتمكينهم من حقوقهم الإنسانية الكاملة.

المصدر | الخليج الجديد+ الحياة