«جاويش أوغلو»: إغلاق ونقل ملكية عشرات مؤسسات الكيان الموازي

أفاد وزير الخارجية التركية «مولود جاويش أوغلو»، بأنه تم إغلاق ونقل ملكية 79 مؤسسة تابعة لتنظيم الكيان الموازي في 12 دولة.

وذكر «جاويش أوغلو» في كلمة خلال حفل ختامي لورشة المسؤولين عن التعليم الدولي في القسم الخارجي بوزارة التعليم التركية، الأربعاء، أن مجلس التعاون الخليجي، أعلن تنظيم الكيان الموازي تنظيما إرهابيا يوم 13 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما أدرجت منظمة التعاون الإسلامي، تنظيم الكيان الموازي على قائمة المنظمات الإرهابية لديها، في الشهر ذاته، وأصدرت «الجمعية البرلمانية الآسيوية» إعلانًا مماثلًا بداية الشهر الجاري.

وفي موضوع آخر، أفاد «جاويش أوغلو» أن تقرير المساعدات الإنسانية الدولية لعام 2016، أشار إلى أن تركيا قدمت خلال عام 2015 مساعدات إنسانية بقيمة 3.2 مليار دولار.

وأوضح الوزير أن المساعدات التركية لا تقتصر على هذا الرقم إذ توضح بيانات وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) أن تركيا قدمت مساعدات تنموية بقيمة 3.9 مليار دولار العام الماضي.

يشار إلى أن السلطات التركية تتهم «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

المصدر | ترك برس+ الخليج الجديد