«جاويش أوغلو»: النظام السوري ما زال يمتلك أسلحة كيميائية ويجب الحيلولة دون استخدامها

قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» الثلاثاء إن النتائج التي توصلت إليها أنقرة أظهرت أن الحكومة السورية ما زالت تملك قدرات حربية كيماوية وحث على اتخاذ إجراءات للحيلولة دون استخدامها.

وأوضح «جاويش أوغلو» أنّ بلاده لديها الأدلة والمعطيات التي تشير إلى استمرار نظام «بشار الأسد» في حيازة الأسلحة الكيميائية.

وأضاف في تصريحات لقناة (تي آر تي) الإخبارية الرسمية التركية من إيطاليا أن هناك حاجة ملحة لحكومة انتقالية في سوريا وأن مخاطر الأسلحة الكيماوية ستظل قائمة ما دام «بشار الأسد» في السلطة.

وجاءت تصريحات «جاويش أوغلو» هذه خلال مشاركته في جلسة لمناقشة آخر التطورات الحاصلة في سوريا، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الصناعية السبعة الكبرى في مدينة لوكا غربي إيطاليا.

وأضاف «جاويش أوغلو» قائلاً: «تباحثنا في الجلسة مع نظرائنا بشكل مفصل حول الأزمة السورية، وبات الجميع على قناعة بأنّ هذا النظام بات غير قادر على إدارة البلاد، والوزير الأمريكي سيناقش مسألة الانتقال السياسي مع المسؤولين الروس خلال زيارته المرتقبة إلى موسكو».

وأردف «جاويش أوغلو» قائلاً: «تباحثنا أيضا مسألة مكافحة الإرهاب، وشددنا على ضرورة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في عموم سوريا، وتناولنا مسألة عدم السماح لقوات النظام بالاستمرار في قتل المدنيين سواء بالأسلحة الكيميائية أو التقليدية».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات