حدث فلكي مميز .. القمر يحجب «الدبران» في سماء السعودية غدا

أعلنت الجمعية الفلكيّة بجدة أن سماء السعودية وأجزاء من الوطن العربي تشهد مساء غد الأربعاء حدثاً مميزاً؛ حيث سيحجب القمر الأحدب نجم الدبران؛ أحد النجوم البرّاقة في قبة السماء، في ظاهرة تُشاهد بالعين المجردة.

وقال رئيس الجمعية المهندس «ماجد أبو زاهرة»: «الاحتجاب يُقصَد به عبور القمر أمام النجم وجعله غير مرئي لفترة من الوقت وسيُرصَد ذلك في معظم مناطق السعودية إلا أن مدة الاحتجاب ستكون أطول في الأجزاء الجنوبية من المملكة وتتقلص المدة كلما اتجهنا شمالاً».

وأضاف: «سيحجب القمر نجم الدبران لفترة تراوح بين 23 دقيقة في أقصى شمال المملكة وتصل إلى ساعة، وثلاث دقائق في جنوب المملكة ويجب عدم تفويتها».

وأردف: «ستُرصَد الظاهرة في دول الخليج العربي واليمن والصومال وجزر القمر وجيبوتي والسودان والأجزاء الجنوبية من مصر، في حين أنها لن تُرصَد في دول المغرب العربي والعراق وبلاد الشام».

وتابع: «بشكل عام هذا الاحتجاب سيُشاهد في الأجزاء الشرقية من إفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الجنوبية الغربية من آسيا».

وقال «أبو زاهرة»: «الحدث سيبدأ بشروق القمر الأحدب ونجم الدبران ما قبل منتصف الليل ببضع ساعات وبعد ارتفاعهما فوق الأفق الشرقي سيكونان قريبين جداً من بعضهما في حالة اقتران».

وأضاف: «سيبدأ الاحتجاب قبل منتصف الليل بفترة وجيزة حسب التوقيت المحلي وفي هذا الاحتجاب سيكون القمر مضاءً بنسبة 66 %، ونجم الدبران يبلغ لمعانه 0.8 % حيث سيعبر الجانب المُضاء من القمر الأحدب أمام الدبران ويختفي بعد ذلك النجم، وبعد فترة من الوقت سيعود النجم في الظهور من خلف الجزء غير المضاء من القمر، في مشهد بديع جداً».

وأردف: «من المعروف أن نجم الدبران يقع في اتجاه عنقود النجوم القلائص، كما يشاهد من الأرض لذلك وفي أثناء توجّه القمر نحو الدبران سيعبر أمام نجوم براقة عدة في العنقود ويحجبها أيضاً».

وتابع: «على الرغم من أن احتجاب نجم الدبران مشاهد بالعين المجردة إلا أنه يُفضل استخدام المنظار الثنائي العينية أو التلسكوب الصغير لرصد الحدث بشكل أفضل، ويمكن توثيق الحدث بطريقة بسيطة من خلال ربط كاميرا بالتلسكوب».

وقال «أبو زاهرة»: “يُستفاد من ظاهرة الاحتجاب في أنها تعطي فرصة لتحليل النجم الذي سيتم حجبه لإمكانية اكتشاف وجود نجم آخر مرافق له، علماً بأن نجم الدبران لا يعرف بأنه يمتلك نجماً مرافقاً».

جديرٌ بالذكر أن هذا الاحتجاب لنجم الدبران هو جزءٌ من سلسلة طويلة من الاحتجابات الشهرية بواسطة القمر؛ حيث إنه خلال عام 2016 يحدث أكثر من 13 احتجاباً لنجم الدبران على مستوى العالم.

المصدر | سبق