«خامنئي»: السعودية كـ«البقرة الحلوب» بالنسبة لأمريكا

انتقد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي»، أمس السبت، سياسات حكام المملكة العربية السعودية، بعد أيام من انعقاد قمة في الرياض اتهم خلالها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إيران برعاية الإرهاب.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن «خامنئي» قوله خلال فعالية دينية أقيمت في إيران عصر أمس السبت: «إن المجتمع الإسلامي كسائر المجتمعات الأخرى يواجه بعض المشاكل، فبعض الأشخاص غير الأكفاء كالسعوديين باتوا اليوم يتحكمون بمصير جمع من الأمة الإسلامية».

وأضاف «خامنئي»: «إن السعوديين أشداء مع المؤمنين ورحماء مع الكفار، إنهم كالبقرة الحلوب بالنسبة لأمريكا».

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد قال خلال القمة العربية الإسلامية الأمريكية الأسبوع الماضي: «إن إيران هي رأس الإرهاب العالمي.. ولكننا لا نأخذ الشعب الإيراني بجريرة نظامه»، معتبرا أن النظام الإيراني و«حزب الله» و«الحوثيين» و«الدولة الإسلامية» و«القاعدة» متشابهون.

وانتقدت إيران بشدة صفقة سلاح أمريكية سعودية ضخمة أبرمت خلال زيارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للمملكة.

من جانبه، كان «ترامب» قد هاجم إيران خلال زيارته للسعودية وقال إنه يجب على كل الدول التي تملك ضميرا أن تعمل معا لعزل إيران.

ورد الرئيس الإيراني «حسن روحاني بانتقاد قيادة «ترامب» قائلا: «ما زلنا لا نعرف ما هي خطط الحكومة الأمريكية الجديدة وما الذي تريده».

وكانت السعودية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد أن اقتحم متظاهرون السفارة السعودية في طهران وأشعلوا النار في جزء من المبنى، وذلك ردا على تنفيذ الإعدام بحق رجل دين شيعي من قبل السلطات السعودية مطلع عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات