رئيس المجلس الأعلى لدولة ليبيا يصل إلى الدوحة

وصل «عبد الرحمن الشيباني السويحلي» رئيس المجلس الأعلى لدولة ليبيا اليوم الأحد إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية للبلاد.

وكان في استقباله والوفد المرافق لدى وصوله مطار حمد الدولي «عبد المنصف البوري» السفير الليبي لدى الدولة، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأبدت قطر أكثر من مرة، استعدادها لتقديم الدعم لحكومة الوفاق الليبية، من أجل المساهمة في استكمال الاستحقاقات الواردة في الاتفاق السياسي الليبي وما يحتاج إليه الليبيون.

ويعد المجلس الأعلى للدولة إحدى المؤسسات السياسية الثلاث المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر/كانون أول الماضي/ تحت رعاية الأمم المتحدة.

و«السويحلي» شخصية سياسية تنتمي لمدينة مصراتة انحاز مبكرا للثورة التي أسقطت حكم الراحل معمر القذافي عام 2011 قبل أن ينتخب عضوا بالمؤتمر الوطني العام عام 2012 ليبرز كشخصية موالية بشدة للتيار الإسلامي، حث كان على رأس الداعمين بقوة لقانون (العزل السياسي)، واتهم بدعمه لمسلحين أقدموا عام 2013 على حصار مقار وزارية بالعاصمة طرابلس لعدة أسابيع من أجل الضغط على حكومة زيدان لتمرير قرارات التيار الإسلامي بالمؤتمر الوطني السابق.

وانتخب السويحلي عضوا لمجلس النواب عام 2014 عن مدينة مصراتة، لكن الخسارة التي حققها التيار الإسلامي في انتخابات مجلس النواب جعلته على رأس معارضي مجلس النواب، وبالتالي إعادة المؤتمر منتهي الولاية إلى الواجهة السياسية بطرابلس.

وبرز السويحلي نهاية عام 2014 كأحد الشخصيات الداعمة لعملية فجر ليبيا التي سيطرت على طرابلس، وخاضت حربا لعدة شهور في أكثر من مدينة بغرب ليبيا، قبل أن يعلن عن انحيازه للحوار السياسي كعضو في فريق الحوار عن المؤتمر في حوار الصخيرات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات