وزير التنمية التركي: قطر داعم مهم لمشاورات إنشاء منطقة التجارة الحرة مع دول الخليج

بحث وزير التنمية التركي «لطفي ألوان»؛ مع وزير التخطيط التنموي والإحصاء القطري «صالح محمد النابت» الأربعاء العلاقات التجارية المتبادلة بين البلدين وسبل تنميتها.

وناقش الوزيران خلال اللقاء الذي جمعهما في العاصمة القطرية الدوحة، سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين بلديهما.

وقدم الوزير التركي معلومات مفصلة عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها بلاده منتصف يوليو/تموز الماضي، إلى جانب آخر التطورات على الساحة التركية.

وبعد اللقاء الثنائي بين الوزيرين؛ عقد الطرفان اجتماعاً مع وفد رجال الأعمال الأتراك المرافق للوزير التركي.

وقال وزير التخطيط التنموي والإحصاء القطري خلال اجتماع رجال الأعمال إن قطر تتطلع إلى تطوير العلاقات مع تركيا بحيث تسير هذه العلاقة إلى تعاون نوعي في كافة المجالات”.

وأشار «النابت» إلى أن الدوحة تولي أهمية خاصة للتعاون مع أنقرة في مجال التجارة والاستثمار.

وفي كلمته خلال الاجتماع نفسه، شكر وزير التنمية التركي دولة قطر على موقفها الواضح والرافض للمحاولة الانقلابية الفاشلة في بلاده منذ البداية.

وأشار «ألوان» إلى أن شركات المقاولات التركية التي تعمل في قطر قامت بتنفيذ وتسليم 123 مشروعاً خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد الوزير على دعم تركيا لقطر في استضافتها المرتقبة لكأس العالم عام 2022؛ معلنا استعداد بلاده لتقديم أي دعم يخدم نجاح تلك الاستضافة؛ وقال إن الشركات التركية جاهزة للمساهمة في بناء المنشآت الرياضية الضخمة؛ وذلك كون لديها تجربة كبيرة في بناء الملاعب والمنشآت الرياضية داخل تركيا وخارجها.

16 مليار دولار حجم التبادل التجاري

ونوه «ألوان» أيضا إلى أهمية ما وصفه بدور قطر الداعم والمهم في مشاورات إنشاء المنطقة التجارية الحرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى زيادة ملحوظة في العلاقات التجارية بين تركيا ومجلس التعاون حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 16 مليار دولار عام 2015 ويتم السعي لرفع هذا المبلغ.

وفي نفس السياق سيقوم ألوان بعقد اجتماع مع رجال الأعمال القطريين في وقت لاحق اليوم.

ويرافق وزير التنمية التركي في زيارته الرسمية إلى قطر التي بدأها الأربعاء، ومن المفترض أن تستمر ليوم واحد وفد من البرلمان التركي و25 من رجال الأعمال الأتراك.

وكان «ألوان» التقى صباح اليوم عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية؛ وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووصل «ألوان» إلى قطر قادما من الكويت، بعد زيارة استمرت يومين، التقى فيها وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للتخطيط والتنمية الكويتية «هند الصبيح»، ودعا خلالها لتوقيع اتفاقية تجارة حرة بين بلاده ومجلس التعاون الخليجي، كما ألقى كلمة أمام رجال أعمال كويتيين، أوضح خلالها أن حجم التبادل التجاري السنوي بين تركيا والكويت بلغ 700 مليون دولار، معربًا عن تطلعه لتعزيز علاقات البلدين في هذا الخصوص.

وتأتي زيارة وزير التنمية التركي للدوحة، بعد أقل من أسبوعين من زيارة رئيس وزراء قطر لتركيا يوم 7 سبتمبر/ أيلول الجاري في زيارة استمرت يومين، التقى خلالها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ورئيس وزرائه «بن علي يلدريم».

وتشهد العلاقات التركية القطرية تجانسًا وتناغما في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات الربيع العربي، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار في العام الماضي، في ظل توقعات بتصاعد هذا الحجم، في ظل التعاون المتنامي بين البلدين.

وتأتي قطر على رأس الدول التي دعمت الشعب التركي وحكومته المنتخبة ديمقراطيا، في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/تموز المنصرم، وباءت بالفشل.

وأعلنت قطر رفضها لمحاولة الانقلاب، في وقت سابق، وهنأت على لسان أميرها، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، السلطات التركية، على التفاف الشعب حول قيادتها ضد المحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول