رسميا.. «هيلاري كلينتون» مرشحة الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية

أعلن الحزب الديموقراطي الثلاثاء في فيلاديلفيا أن «هيلاري كلينتون» البالغة من العمر 68 عاماً هي مرشحته الرسمية للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين ثاني المقبل.

ورحبت «هيلاري كلينتون» ببدء مرحلة تاريخية للنساء.

وقالت «كلينتون» أنه «يوم رائع وامسية رائعة». وكانت تتحدث من نيويورك في تسجيل فيديو تم بثه مباشرة امام مندوبي الحزب البالغ عددهم خمسة آلاف المجتمعين في فيلادلفيا.

وقالت «لا يمكنني أن أصدق أننا أحدثنا شرخا غير مسبوق في السقف الزجاجي»، في إشارة إلى الحواجز الخفية التي تعرقل المسيرة المهنية للنساء.

وأضافت في التسجيل الذي بث أمام المندوبين في صالة «ويلز فارغو سنتر» مساء الثلاثاء «اشكركم جميعا. أشكر كل الذين عملوا ليصبح ذلك ممكنا».

وتابعت «اذا كانت فتيات يتابعن مساء اليوم ما حدث، أوج أن أقول لهن إنني قد أصبح اول سيدة تتولى الرئاسة لكن واحدة منهن ستكون التالية».

وحصلت كلينتون على 181 صوتا في نيويورك مقابل 108 أصوات لمنافسها «بيرني ساندرز»، وواصلت تفوقها في بنسلفانيا بعد أن نجحت في الحصول على أصوات 126 مندوبا مقابل 85 صوتا لـ«ساندرز».

واختار 179 مندوبا من تكساس التصويت لـ«كلينتون» فيما حصد «ساندرز» أصوات 72 منهم فقط.

وحصد «ساندرز» 22 صوتا في مسقط رأسه فيرمونت ولم تحصل كلينتون سوى على 4 أصوات.

وبعد إعلان النتيجة، طالب «ساندرز» باختيار «كلينتون» مرشحة لخوض سباق الرئاسة في مواجهة المرشح الجمهوري «دونالد ترامب».

وعلى غرار نتائج الانتخابات التمهيدية، حصلت وزير الخارجية السابقة على دعم غالبية المندوبين، متجاوزة عتبة الاصوات الـ2,382 الضرورية من أجل الحصول على الترشيح الرسمي للحزب الديموقراطي.

وتعد «كلينتون» أول امرأة يرشحها حزب كبير لمنصب الرئاسة.

وستقبل «كلينتون»، الخميس، ترشيحها رسمياً، وذلك في ختام المؤتمر العام للحزب الديموقراطي، على أن تواصل في اليوم التالي حملتها الانتخابية إلى جانب «تيم كاين»، الذي اختارته لمنصب نائب الرئيس، في حال فوزها في الانتخابات، التي ستتواجه خلالها مع المرشح الجمهوري، «دونالد ترامب»، في 8 نوفمبر/تشرين ثاني.

وسادت أجواء من التوافق السياسي أكثر من يوم أمس عندما تظاهر عدد من المندوبين المؤيدين لـ «بيرني ساندرز» تعبيراً عن استيائهم. وقد أمنت ولاية داكوتا الجنوبية الأصوات اللازمة لـ«كلينتون» في اللحظة الحاسمة.

«بيل كلينتون»: «هيلاري» ستجعل الأمريكيين أكثر قوة

من جهته، قال الرئيس الأمريكي الأسبق «بيل كلينتون» مساء الثلاثاء إن المرشحة الديموقراطية «هيلاري كلينتون» «صانعة التغيير وستجعل الأمريكيين أكثر قوة» إن فازت في الانتخابات الرئاسية على المرشح الجمهوري «دونالد ترامب».

وأضاف «كلينتون» أن زوجته «هيلاري» تتمتع بصفات القيادة «بصورة طبيعية»، وأنها أفضل محرك للتغيير رآها في حياته.

وأكد كلينتون أن الفرق بين تصريحات الحزب الديموقراطي والجمهوري في مؤتمريهما العام أن أحدهما «حقيقي”» والآخر «مصطنع».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات