«روحاني» منتقدا «ترامب»: زمن بناء الجدران انقضى

صرح الرئيس الإيراني «حسن روحاني» السبت، إن زمن بناء الجدران بين البلدان «انقضى»، في انتقاد ضمني لنظيره الأمريكي «دونالد ترامب» الذي لم يسمه.

وقال «روحاني» إن هذا ليس الوقت المناسب لبناء الجدران بين الدول، مضيفا: «لقد نسيت أن جدار برلين انهار منذ سنوات عديدة، وحتى إذا ما كانت هناك جدران بين الأمم، فلابد أن تتم إزالتها».

وقال «مع وجود أكثر من مليوني إيراني يعيشون في الولايات المتحدة، نشعر بالقلق العميق إزاء الآثار المترتبة على قرار حظر التأشيرات والدخول لمواطنينا، كما أنه سيؤثر أيضا على المواطنين من العراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن».

وأضاف «لقد فتحت طهران أبوابها للسياح الأجانب منذ التوقيع على الاتفاق النووي مع القوى العالمية في عام 2015».

وجاءت تصريحات «روحاني» عقب القرار الذي أصدره «ترامب» ببناء جدار على طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، والذي أثار الجدل بين الجارتين.

ووقع الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب» السبت قرارا بشأن تعليق برنامج قبول استقبال اللاجئين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، ومنع مؤقتا الزائرين من سوريا وبعض الدول الإسلامية الأخرى، قائلا إن الخطوات ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية، كما علق العمل ببرنامج الإعفاء من التأشيرات.

ووقع الرئيس الأمريكي، يوم الأربعاء الماضي، على مرسومين الغرض منهما تشديد سياسة الهجرة والرقابة الحدودية.

وينص المرسوم الأول على بناء جدار كبير على الحدود الجنوبية للبلاد، فيما يخص الثاني (تعزيز الأمن العام داخل البلاد) وقضية تطبيق القوانين الأمريكية المتعلقة بالهجرة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب