«زوكربيرغ» لـ«ترامب»: نحن أمة مهاجرين وعلينا أن نفتخر بذلك

انتقد «مارك زوكربيرغ» مؤسس موقع «فيسبوك»، قرارات الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، التي حظرت دخول اللاجئين وحاملي عدد من الجنسيات إلى البلاد.

وفي تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قال «زوكربيرغ»: «أجدادي ينحدرون من ألمانيا والنمسا وبولندا، أما (زوجتي) بريسكيلا، فكان والداها لاجئين من الصين وفيتنام.. الولايات المتحدة أمة مهاجرين، وعلينا أن نكون فخورين بذلك».

وأعرب «زوكربيرغ» عن قلقه من قرارات «ترامب»، قائلا إن «الحاجة إلى إبقاء الولايات المتحدة بلدا آمنا، تفرض التركيز على الأشخاص الذين يشكلون تهديدا محدقا، دون جعل من يقيمون بطريقة غير نظامية في البلاد، يعيشون في حالة من الخوف».

ودعا مؤسس «فيسبوك» إلى إبقاء أبواب أمريكا مفتوحة أمام اللاجئين، ومن يحتاجون المساعدة، مضيفا أن عائلة زوجته، مثلا، ما كانت ستعيش اليوم بالولايات المتحدة، لو أن اللاجئين جرى منعهم من دخول البلاد قبل عقود.

وأمس الجمعة، وقع «ترامب» أمرا تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة 4 أشهر، وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوما على القادمين من سوريا أو العراق أو إيران أو السودان أو ليبيا أو الصومال أو اليمن.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذه الخطوة ستساعد في حماية مواطني بلاده من الهجمات الإرهابية، لافتا إلى أن إدارته بحاجة للوقت لتطبيق عمليات فحص أكثر صرامة للاجئين والمهاجرين والزائرين.