سفير إسرائيل الجديد لدى مصر يقدم أوراق اعتماده لـ«السيسي»

قام «ديفيد غوفرين»، السفير الإسرائيلي الجديد لدى مصر، بتقديم أوراق اعتماده، اليوم الأربعاء، إلى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي».

وأعلن «عمانوئيل نخشون»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن «ديفيد غوفرين قدم أوراق اعتماده اليوم إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي»، وفقا لـ«الأناضول».

وفي وقت سابق قالت الإذاعة الإسرائيلية إن «غوفرين (53 عاما)، تولى حتى الآن منصب رئيس قسم الأردن ودول المغرب في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وفي تسعينيات القرن الماضي تولى منصب السكرتير الأول في السفارة الإسرائيلية لدى مصر».

وكان الرئيس المصري الأسبق «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب، سحب سفير القاهرة من تل أبيب في نوفمبر/تشرين أول 2012، إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقدم السفير المصري لدى إسرائيل «حازم خيرت» في فبراير/شباط الماضي أوراق اعتماده إلى الرئيس الإسرائيلي «رؤوبين ريفلين».

وتعد مصر هي أول دولة عربية تبرم اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979.

وخلال الشهر الماضي، زار وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، القدس الغربية، ملتقياً برئيس الوزراء «نتنياهو، في أول زيارة لوزير خارجية مصري من نوعها منذ 9 سنوات، حينما زار «أحمد أبو الغيط»، وزير الخارجية الأسبق (إسرائيل) في عام 2007 إبان حكم الرئيس الأسبق «محمد حسني مبارك» لمصر.

وظهرت العلاقات المصرية (الإسرائيلية) بشكل جيدة، منذ تولى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» الحكم في مصر في يونيو/حزيران 2014، إذ أعادة فتح سفارة تل أبيب بالقاهرة خلال العام الجاري، وفي نفس الوقت أعاد إرسال سفير لمصر إلى (إسرائيل) بعد سحبه في عام 2012، عقب ثورة 25 من يناير/كانون الثاني 2011، غير أن التطبيع الشعبي بين الطرفين ما يزال أمراً غير قابل للتحقيق.

المصدر | الخليج الجديد