شركة خاصة تمول الإمارات بـ3 مليارات دولار لتوسعة مطاري دبي و«آل مكتوم»

وقعت حكومة دبي، الأحد، اتفاقية مع شركة تمويل المطارات «فينكو»، تحصل بموجبها على تمويل قدره ثلاثة مليارات دولار، مع عدد من البنوك المحلية والدولية.

وأضافت الحكومة في بيان، أن التمويل، الذي لعب بنك «إتش إس بي سي» فيه دور المستشار المالي، سيستخدم في دعم مشاريع توسعة مطاري «دبي الدولي» و«آل مكتوم الدولي».

والتمويل، هو الأول من نوعه لشركة «فينكو»، في إطار منصة التمويل طويل الأجل المخصصة لتطوير مطارات دبي.

وبحسب البيان، ضمت مجموعة البنوك الموقعة على التمويل 12 مصرفاً دولياً ومحلياً لعبت دوراً في الترتيب المشترك للتمويل وإدارته، هي بنك أبوظبي الأول، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري، وبنك «إتش إس بي سي».

كما ضمت قائمة البنوك أيضا، «بنك إنتيسا سانباولو، وبنك جيه بي مورغان، وبنك دبي الإسلامي، وبنك ستاندرد تشارترد، وسيتي بنك، والبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، وبنك الصين، وبنك نور».

وأوضح البيان، أن التمويل اشتمل على شقين، تمويل تقليدي بقيمة مليار و625 مليون دولار يمتد لسبع سنوات، وآخر إسلامي بالدرهم الإماراتي بصيغة الإجارة، بقيمة تعادل ملياراً و475 مليون دولار يمتد لسبع سنوات.

ويُعد مطار دبي الدولي أكبر مطارات المسافرين الدوليين في العالم، إذ استقبل 84.5 مليون مسافر خلال 2016، بمعدل نمو سنوي مُركب 12.7% منذ عام 2000، في حين من المقرر أن يُصبح مطار آل مكتوم الدولي المطار الرئيسي في الإمارة في 2025.

ووافق نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» في سبتمبر/أيلول 2014 على استثمار 32 مليار دولار لتوسيع ثاني أكبر مطارات الإمارة، بهدف خدمة ما يصل إلى 120 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2022.

وبدأ المطار استقبال المسافرين في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو خمسة ملايين مسافر سنويا.

وافتتح المطار بعد نحو أربع سنوات من الموعد الأصلي بعدما أجبرت الأزمة المالية دبي على تعديل خطط بعض مشروعاتها العملاقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول