شركة نفط صينية تحصل على امتياز بري بحقول إماراتية

وقعت الإمارات، الأحد، عقدا يمنح مؤسسة البترول الوطنية الصينية «سي إن بي سي»، حصة قدرها 8% في امتياز لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية المحدودة «أدكو».

ونقلت «رويترز»، عن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، قولها، إن «(سي إن بي سي)، دفعت علاوة توقيع قدرها 6.5 مليار درهم (1.8 مليار دولار) للدخول في الامتياز البري البالغة مدته 40 عاما الذي تديره (أدكو)».

وكان مسؤولون تنفيذيون بقطاع النفط، قالوا يوم الجمعة إن «سي إن بي سي» أكبر شركة طاقة في الصين، ستوقع اتفاق امتياز بعد أن نالت الموافقة التنظيمية على الاستثمار.

يأتي ذلك عقب اتفاق مماثل بين «بي بي» و«أدنوك» في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حصلت بموحبة علي 10% في امتياز «أدكو».

يضم امتياز «أدكو» حقول باب وبوحصا وشاه وعصب، وتبلغ موارده الإجمالية ما بين 20 و30 مليار برميل من المكافئ النفطي على مدى فترة الامتياز.

وتنتج الحقول 1.6 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع أن تصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا في 2017.

وقال «وانغ يي لين» رئيس مجلس إدارة «سي إن بي سي»، في بيان: «ستضطلع الشركة بدور نشط في تحديد وتطوير التطبيقات التكنولوجية بحقول النفط القديمة عبر التخطيط لإقامة مركز خاص للتكنولوجيا في (أدكو)».

و«توتال» أول شركة نفط كبرى تجدد الامتياز، وحصلت على 10% في يناير/ كانون الثاني 2015، مما ضغط على منافسيها لتحسين شروط العروض بعد أن قالت «أدنوك» إن الشركة الفرنسية قدمت أفضل عرض.

وحصلت شركتا طاقة أصغر في آسيا على حصتين إذ استحوذت «إنبكس كورب» في اليابان على 5%، و«جي إس إنرجي» في كوريا الجنوبية على 3%.

المصدر | الخليج الجديد