صحف السعودية تبرز توقيع 17 اتفاقية مع الصين وتترقب زيارة اليابان

http://www.thenewkhalij.org/ar/node/45285

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بتوقيع اللجنة السعودية الصينية المشتركة رفيعة المستوى، 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم تغطي برامج تنموية واقتصادية وتجارية.

وأشارت الصحف إلى بدء «بن سلمان»، غدا زيارة لليابان، من المتوقع أن تشهد محادثات واتصالات مكثفة لاستقطاب كبريات الشركات اليابانية للاستثمار في الخطوط السعودية الطموحة.

ولفتت إلى إعلان الكرملين، أمس عن لقاء الأحد المقبل، سيجمع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وولي ولي العهد السعودي، على هامش قمة الـ20 لبحث الأزمة السورية.

كما أشارت إلى معاودة المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، في جلسة أمس ارتفاعه مجدداً، مؤكداً استقراره فوق مستوى ستة آلاف نقطة للجلسة الثالثة على التوالي.

وأبرزت الصحف أيضا إعلان وزارة الداخلية، أمس، أن مركز الأمن الإلكتروني تمكن من رصد هجمات إلكترونية ‏خارجية، استهدفت شبكات إلكترونية لعدة جهات حكومية وقطاعات حيوية بالمملكة.

وكشفت الصحف عن إطلاق الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، العربة الصحية لخدمة ضيوف الرحمن، مشيرة إلى وصول 810.322 حاجًا وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

تعاون سعودي صيني

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى أن الاجتماع الأول للجنة السعودية — الصينية المشتركة رفيعة المستوى، الذي عقد في بكين أمس، شهد توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم تغطي برامج اتنموية واقتصادية وتجارية.

وكشفت الصحيفة أن من بين الاتفقيات ما وقعها الأمير «محمد بن سلمان بن عبد العزيز»، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، ونائب رئيس الوزراء الصيني «تشانغ قاو لي»، وتتعلق بإنشاء اللجنة السعودية — الصينية المشتركة رفيعة المستوى.

وسبق اجتماع اللجنة لقاء ثنائي عقده ولي ولي العهد مع نائب رئيس الوزراء الصيني، وشهد اللقاء، استعراض الجهود التنسيقية المشتركة المبذولة لتعزيز التعاون بين المملكة والصين في مختلف المجالات، فيما شدد الأمير «بن سلمان» على التطلع إلى تطوير التعاون الاستراتيجي الثنائي بما يحقق طموحات قيادتي البلدين.

فيما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى بدء «بن سلمان»، غدا زيارة لليابان.

وتوقع مراقبون أمس أن تشهد زيارة «بن سلمان»، لطوكيو محادثات واتصالات مكثفة لاستقطاب كبريات الشركات اليابانية للاستثمار في الخطوط السعودية الطموحة.

ونسبت «رويترز» أمس لمصدر سعودي مطلع أن ولي ولي العهد، سيعرض على قمة الـ20 «رؤية السعودية 2030»، وتوقعت مشاركة بارزة للرساميل الصينية واليابانية في بيع 5% من أسهم «أرامكو».

مشاورات مع روسيا

في الوقت الذي أشارت صحيفة «الحياة»، إلى إعلان الكرملين، أمس عن لقاء سيجمع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» وولي ولي العهد السعودي، على هامش قمة الـ20 التي ستنعقد بين 4 و5 سبتمبر/ أيلول المقبل، في هانغتشو الصينية، وسيبحث معه في الأزمة السورية.

ونقلت الصحيفة عن مساعد الرئيس الروسي «يوري أوشاكوف»، قوله أمس إن «بوتين» سيلتقي ولي ولي العهد الأحد المقبل، ثم يلتقى الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» الاثنين.

وأشار إلى أنه «طبعاً سيتم تركيز الاهتمام على المسائل الدولية والإقليمية القائمة، وفي المقام الأول الوضع في سوريا»، مضيفا: «هناك خلافات معينة بين روسيا والسعودية في قضايا التسوية السورية، وستكون من القضايا الرئيسية في المحادثات».

في الوقت الذي لفتت الصحيفة، إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في مكتبه بقصر السلام بجدة، الدكتور «أولومويا بينارد أليو» رئيس مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي «إيكاو».

ونقلت عن «أليو»، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على تقديم المملكة دعماً مالياً بمبلغ مليون دولار لبرنامج المنظمة في مساعدة الدول غير القادرة على تطبيق القواعد والتوصيات الدولية الخاصة بسلامة الطيران والبرامج ذات العلاقة.

واستعرض الجانبان أبرز الجهود الدولية للمنظمة، وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة والمنظمة في مجال الطيران المدني.

ارتفاع مؤشر «تداول»

وأشارت الصحيفة، إلى معاودة المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول»، في جلسة أمس ارتفاعه مجدداً، مؤكداً استقراره فوق مستوى ستة آلاف نقطة للجلسة الثالثة على التوالي.

وأنهى المؤشر العام جلسة أمس مرتفعاً إلى مستوى 6129.59 نقطة في مقابل 6071.16 نقطة أول من أمس بزيادة قدرها 58.43 نقطة نسبتها 0.96%، وبإضافة الزيادة الأخيرة تقلصت خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 782 نقطة، نسبتها 11.3%، في مقابل خسارة نسبتها 17%، للعام الماضي.

وشهدت جلسة أمس التداول بأسهم 169 شركة، ارتفعت أسعار أسهم 134 شركة، بينما هبطت أسعار أسهم 32 شركة، واستقرت أسهم 3 شركات عند أسعارها أول من أمس، لترتفع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.427، في مقابل 1.416 تريليون ريال، أول من أمس، بزيادة قدرها 11 مليار ريال نسبتها 0.77%.

ولفتت الصحيفة إلى امتثال 24 ألف منشأة اتصالات لقرار توطين القطاع القاضي بقصر العمل في مهنتي بيع وصيانة «الجوالات»، على السعوديين والسعوديات، وذلك خلال 85 يوماً منذ بدء المرحلة الأولى للتوطين غرة رمضان الماضي.

وأسفرت الحملات التفتيشية التي نفذتها وزارات الداخلية، والعمل والتنمية الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، والتجارة والاستثمار، عن ضبط 3602 مخالفة في مناطق المملكة، فيما أحيلت 2591 مخالفة منها إلى لجنة العقوبات، وإغلاق 2032 منشأة وإنذار 1011 محلاً آخر كان مغلقاً.

ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد العويدي»، قوله إن الفرق التفتيشية نفذت منذ غرة رمضان وحتى الـ25 من شهر ذي القعدة الجاري 27528 زيارة في أنحاء المملكة، مبيناً أن القرار يشمل التطبيق القطاعي لجميع فئات وأحجام المنشآت، سواء أكانت عملاقة أم كبيرة أم متوسطة أم صغيرة.

إلى ذلك، ارتفع إنتاج المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة 13% في 2015، وهو ما يغطي 60% من حاجة المملكة، ويمثل 18% من الإنتاج العالمي، فيما بلغ عدد المحطات منذ تأسيسها حتى نهاية العام الماضي 28 محطة بلغ إنتاجها من المياه المحلاة المصدرة 1.3 مليار متر مكعب، 55% منها من المحطات المنتشرة على الساحل الشرقي، و45% من محطات الساحل الغربي.

وكشف التقرير السنوي للمؤسسة عن العام الماضي 1436هـ، أنه إضافة إلى إنتاج المياه المحلاة فإن المؤسسة تسهم في إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال المحطات ثنائية الغرض، وبلغ إنتاجها العام الماضي 37.28.635 ميغاوات/ ساعة، بزيادة 25% تقريباً، مقارنة بالعام الذي سبقه.

هجمات إلكترونية

صحيفة «المدينة»، أبرزت إعلان وزارة الداخلية، أمس، أن مركز الأمن الإلكتروني تمكن من رصد هجمات إلكترونية ‏خارجية، استهدفت شبكات إلكترونية لعدة جهات حكومية وقطاعات حيوية بالمملكة.

وقالت الوزارة إن «الهجمات الإلكترونية الخارجية التي استهدفت ‏شبكات إلكترونية بالمملكة تمت من خلال استغلال ثغرة خاصة بخادم البريد الإلكتروني».

وأشارت إلى أن ‏«التحقيقات الأمنية في الهجمات الإلكترونية الخارجية حددت مؤشرات الإصابة ونسبة الخطر وأشعرت الجهات المتأثرة لاتخاذ ‏الإجراءات الوقائية اللازمة».

وأوضحت أن ‏مركز الأمن الإلكتروني عقد ورشة عمل لمناقشة ‏نتائج التحقيقات بالهجمات الإلكترونية الأخيرة وإجراءات معالجتها وتأمين الشبكات ‏الإلكترونية منها.

وأشارت الصحيفة إلى تجديد وزارة الصحة، تأكيدها على إلزام شركات التأمين الطبي بعلاج مصابي الحوادث، مشيرة إلى أن حد العلاج يصل إلى 10 ملايين ريال، رغم ما أثير حول عدم التزام شركات التأمين الطبي لقرار الوزارة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة «مشعل الربيعان»، عن توجه الوزارة بتحميل شركات التأمين تكاليف علاج مصابي الحوادث إنه «لم يكن قرارًا مستحدثًا، بل أحد مواد وثيقة التأمين الطبي التى تنص على أن شركات التأمين تقوم بعلاج مصابي الحوادث حتى مبلغ 10 ملايين ريال»، مؤكدًا ان الوزارة فعلت نظامًا موجودًا ضمن برنامج التأمين في مؤسسة النقد.

إلى ذلك، أوضحت وزارة الخدمة المدنية أن إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام تبدأ بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق 4 ذي الحجة، وسيستأنف العمل عقب الإجازة يوم الأحد الموافق 17 ذي الحجة، بحسب تقويم أم القرى.

خدمة الحجاج

صحيفة «الرياض»، كشفت عن إطلاق الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، العربة الصحية لخدمة ضيوف الرحمن.

ونقلت عن «طارق المالكي» مدير إدارة الساحات بالمسجد الحرام، قوله إنه تواصل عربة التوعية الصحية والمجهزة من قبل الحملة وضمن برنامج «التوعية الصحية»، ونشاطها عبارة عن جولات توعوية ميدانية من قبل الأطباء المختصين، ليتفقدوا أحوال الحجاج ويقدموا المشورة والتوعية اللازمة لمن يحتاجها من الحجاج والعمار والزوار.

وبين «المالكي» أن هذه العربة هي عبارة عن عربة تتنقل في ساحات المسجد الحرام لتوعية الحجاج وتقديم بعض الخدمات لهم كقياس مستوى السكر والضغط وتفقد الحالة الصحية لضيوف الرحمن، وتعتمد على ذوي الكفاءات العالية من أطباء وممرضين من جامعة أم القرى بالتعاون مع الرئاسة.

فيما أشارت صحيفة «الجزيرة»، إلى أن عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس، بلغ 810.322 حاجًا، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.

وأوضحت المديرية العامة للجوازات، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 782170 حاجاً، وعن طريق البر 19623 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج القادمين عن طريق البحر 8529 حاجاً.

المصدر | الخليج الجديد