صحف السعودية تبرز جهود المملكة مع اللاجئين وتفكيك خلية لتنظيم «الدولة الإسلامية»

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بكلمة الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بقمة اللاجئين في الأمم المتحدة، على هامش اجتماعات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، وقال فيها إن بلاده تعد الثالثة عالميًا من حيث المعونات للاجئين، وأنها تواصل العمل مع المنظمات الدولية «لما فيه خير اللاجئين».

وأشارت الصحف لقاء «بن نايف»، بالأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، ووزير الخارجية الأميركي «جون كيري»، ومستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب «ليزا موناكو».

كما أبرزت الصحف إعلان الأمن السعودي، تفكيك شبكة تنتمي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، مكونة من ثلاث خلايا عنقودية على ارتباط بوسيط معلوماتي في سوريا، كانت تستهدف علماء ومنشآت أمنية وعسكرية ونفطية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، قولها إن شركة «أرامكو» السعودية تخطط لإغلاق مصفاتين قرب نهاية هذا العام لإجراء صيانة دورية.

ولفتت الصحف إلى إقرار مجلس الشورى مشروع اتفاق استقدام العمالة المنزلية بين حكومتي السعودية وبنغلاديش.

وأشارت الصحف إلى اعتماد وزارة الحج والعمرة، إجراءات عمرة الخارج، بعد إعلان وزير الحج والعمرة، البدء الموسمي الجديد للعمرة.

ونقلت الصحف نفى وزارة العمل، صحة ما تداوله البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن مراجعة الوزارة قرار توطين تخصص صيانة الجوالات، وقصر القرار على المبيعات ومستلزماتها فقط.

وأشارت الصحف إلى تقرير وزارة الشؤون البلدية، الذي قال إن فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيوفر 1.9 مليون هكتار (10 ملايين م2) لمستحقي السكن، في الوقت الذي قالت مصادر إن وزارة الإسكان تتجه إلى تأجيل الموعد الزمني لانطلاق المرحلة الثانية من نظام رسوم الأراضي البيضاء المقرر تطبيقه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لأجل غير مسمى بسبب عدم اكتمال الإجراءات التقنية الخاصة بالنظام.

اللاجئون بالسعودية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أبرزت كلمة الأمير «محمد بن نايف بن عبد العزيز»، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بقمة اللاجئين في الأمم المتحدة، على هامش اجتماعات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة, أمس، وقال فيها إن بلاده تعد الثالثة عالميًا من حيث المعونات للاجئين، وأنها تواصل العمل مع المنظمات الدولية «لما فيه خير اللاجئين».

وأشار «بن نايف» في كلمته التي ألقاها إلى أن السعودية في مقدمة الدول الداعمة للاجئين، حيث تستضيف مليونين ونصف مليون لاجئ سوري، وأكثر من مليون لاجئ يمني، ومنحتهم حرية الحركة والتعليم والحصول على الخدمات، وحفظت لهم كرامتهم.

وكشف عن أن قيمة المساعدات التي قدمتها السعودية للاجئين اليمنيين في جيبوتي والصومال، بلغت أكثر من 42 مليون دولار.

وعلى هامش الفاعليات، التقى الأمير «بن نايف»، الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون».

وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة تجاه عدد من القضايا الدولية.

كما استعرض ولي العهد السعودي في لقائه مساء أمس بوزير الخارجية الأميركي «جون كيري»، آخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، فيما أكد «كيري» خلال المقابلة، أن «روسيا فقدت سيطرتها على الأسد الذي يقصف شعبه منذ سنوات، ويقصف قوافل المساعدات باستمرار».

وفي لقاء آخر جمع الأمير «بن نايف» مع مستشارة الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي ومكافحة الإرهاب «ليزا موناكو»، تم بحث عدد من الموضوعات التي تتعلق بمكافحة الإرهاب والتصدي لأعمال التنظيمات الإرهابية، وسبل تعزيز التعاون بهذا المجال بين السعودية والولايات المتحدة.

وكانت قمة اللاجئين والمهاجرين قد أنهت أعمالها بموافقة زعماء وقادة 193 دولة على وثيقة «إعلان نيويورك لحماية اللاجئين والمهاجرين» المكونة من 22 صفحة، وتهدف إلى توفير استجابة أكثر إنسانية لأزمة اللاجئين واسعة النطاق.

تفكيك خلية

كما أبرزت صحيفة «الجزيرة»، إعلان الأمن السعودي، تفكيك شبكة تنتمي لتنظيم «الدولة الإسلامية»، مكونة من ثلاث خلايا عنقودية على ارتباط بوسيط معلوماتي في سوريا.

وأشار إعلان وزارة الداخلية، إلى أنه بتفكيك هذه الشبكة أحبط مخطط إرهابي يستهدف علماء ومنشآت أمنية وعسكرية ونفطية.

وقال الإعلان إن هذه الخلايا نشطت في إعداد وتجهيز الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وتوفير الخلائط اللازمة لذلك، وتم اعتقال عناصرها وهم: 14 سعوديا، بينهم امرأة، إضافة إلى مصري ويمني وفلسطيني.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، قولها إن شركة «أرامكو» السعودية تخطط لإغلاق مصفاتين قرب نهاية هذا العام لإجراء صيانة دورية.

وقد تتسبب عمليات الصيانة في زيادة صادرات المملكة من الخام، وتقليل إنتاجها من المنتجات النفطية بما يعطي بعض الدعم لهوامش التكرير في المنطقة.

ونقلت صحيفة «المدينة»، تأكيدات وزير الخارجية «عادل الجبير»، أن إيران دولة راعية للإرهاب، ويعزز ذلك سجلها الحافل بالهجمات التي خططت وأشرفت على تنفيذها في العديد من بقاع العالم.

وحذر «الجبير» في مقال بصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أمس، من أن طهران تستخدم الإرهاب للمُضي قُدما في سياساتها العدائية، مشيرا إلى أن قادتها وفيلق القدس وحرسها الثوري مستمرون في تمويل وتدريب وتسليح وتسهيل العمليات الإرهابية. وقال الجبير: إن السعودية ترحب بعلاقات أفضل مع طهران، ولكن عليها أولا التوقف عن دعم الإرهاب.

استقدام العمالة

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى إقرار مجلس الشورى بالغالبية في أولى جلساته أمس بعد إجازته الطويلة المتزامنة مع الطلاب، مشروع اتفاق استقدام العمالة المنزلية بين حكومتي السعودية وبنغلاديش، إذ وافق على الاتفاق 106 أعضاء، ورفضه 21 عضواً، في حين عارض العضو «علي التميمي» المشروع بسبب ما اعتبره مشكلات كثيرة للعمالة، مطالباً وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإنشاء معهد متخصص للعاملات لتدريبهن على الأعمال المنزلية، وتعليمهم بواجباتهم.

وفتت الصحيفة إلى اعتماد وزارة الحج والعمرة، إجراءات عمرة الخارج، بعد إعلان وزير الحج والعمرة، البدء الموسمي الجديد للعمرة.

وتعتمد الآلية على تعامل شبكة وزارة الحج العالمية الإلكترونية للعمرة مع ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتتميز بتبادل المعلومات بين أكثر من جهة، والتخزين والاسترجاع المتكرر للمعلومات، إضافة إلى سرية المعلومات.

ويتم من خلال هذه الشبكة استقبال طلبات تأشيرات العمرة وإصدارها، ومتابعة ضخ التأشيرات للمرخص لهم، ومتابعة مدى التقيد بتنفيذ حزم الخدمات التي يقدم المعتمرون من خلالها.

إلى ذلك، واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» تراجعه للجلسة الثانية على التوالي، مسجلاً أدنى مستوى له في الأشهر السبعة الأخيرة، وذلك نتيجة تدافع المتعاملين إلى عمليات البيع بعد الخسائر القوية التي سجلتها الأسهم في الجلسة السابقة التي شهدت تسجيل السوق أقل سيولة متداولة في الأعوام الستة الأخيرة عندما هبطت إلى 1.65 مليار ريال.

ونتيجة تراجع الأسعار، هبطت القيمة السوقية للأسهم السعودية إلى 1.384 تريليون ريال في مقابل 1.411 تريليون ريال بخسارة قدرها 27 مليار ريال، نسبتها 1.89%، لترتفع محصلة خسارة الأسهم منذ مطلع 2016 إلى 195 مليار ريال نسبتها 12.3%.

وكانت أسهم 160 شركة سجلت تراجعاً في أسعارها من أصل 169 شركة جرى تداول أسهمها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 8 شركات، واستقر سهم «مكة» عند 87 ريالاً.

التوطين

أما صحيفة «اليوم»، فنقلت نفى المتحدث الرسمي بوزارة العمل «خالد أبا الخيل»، صحة ما تداوله البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن مراجعة الوزارة قرار توطين تخصص صيانة الجوالات، وقصر القرار على المبيعات ومستلزماتها فقط.

وقال «أبا الخيل»: «ماضون وملتزمون في تطبيق قرار البيع والصيانة للسعوديين والسعوديات فقط في قطاع الاتصالات بشكل كامل»، مثمناً جهود وزارة الداخلية والجهات الشريكة في حملات التفتيش على محال الاتصالات في مختلف مناطق المملكة، بهدف توطين القطاع وقصر العمل 100% على السعوديين.

فيما أشارت صحيفة «عكاظ»، إلى تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الذي كشف عن توظيف 398 ألف سعودي من الذكور والإناث خلال عام 2015، بنسبة زيادة قدرها 15% عن العام الذى سبقه.

وأوضح أن نسبة الذين وظفوا من الذكور بلغت 58% والإناث 42%، فيما بلغ متوسط التوظيف الشهري 23 ألفا.

فيما جاء شهر ذو القعدة كأعلى الشهور في نسبة التوظيف، بينما حل رمضان كأقل الشهور نسبة.

وقدر التقرير السنوي للوزارة عن العام الماضي، الذى صدر أخيرا عدد الداخلين إلى سوق العمل سنويا بنحو 264 ألفا، مشيرا إلى انخفاض بطالة الذكور إلى 5.7 بدلا من 7%. في حين تراجعت بطالة الإناث إلى 32.8% بدلا من 35.7%، لافتا إلى الآليات التي استحدثت لدعم توظيف المرأة في القطاع الخاص من خلال التوظيف المباشر وتطوير التشريعات لدعم بيئة العمل.

وبين التقرير استبعاد 666 ألف منشأة من تصنيف نطاقات لطبيعتها الفردية وتركيزها على النشاط الرعوي والزراعي فيما توجد 255 ألف منشأة في النطاق الأحمر و700 ألف منشأة في النطاق الأخضر و22 ألفا في النطاق البلاتيني.

الرسوم البيضاء

وأشارت الصحيفة إلى تقرير وزارة الشؤون البلدية، الذي قال إن فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيوفر 1.9 مليون هكتار (10 ملايين م2) لمستحقي السكن.

وأوضح التقرير أن الرسوم تهدف إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، داعيا الملاك في المدن الثلاث الكبرى الرياض وجدة والدمام إلى سرعة تسجيل بياناتهم إلكترونياً خلال المرحلة الأولى التي تستمر حتى ربيع الأول 1438.

فيما علمت صحيفة «الاقتصادية»، أن وزارة الإسكان تتجه إلى تأجيل الموعد الزمني لانطلاق المرحلة الثانية من نظام رسوم الأراضي البيضاء المقرر تطبيقه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، لأجل غير مسمى بسبب عدم اكتمال الإجراءات التقنية الخاصة بالنظام، لكن الوزراة نفت ذلك عبر حسابها الرسمي عبر تويتر.

وتختص المرحلة الثانية ببدء تطبيق الرسوم على أصحاب الأراضي البيضاء غير المستغلة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وتحصيل مبالغ مالية منها عن أراضيهم التي تزيد مساحتها على عشرة آلاف متر مربع.

وكشفت مصادر مطلعة عن السبب الرئيسي وراء تأجيل موعد تطبيق رسوم الأراضي البيضاء المتمثل في عدم اكتمال تغذية النظام ببعض الجوانب التقنية، دون أن تحدد نوعية الجوانب أو الإجراءات المطلوب إتمامها.

وقالت المصادر: «سيعطي التأجيل الفرصة لأصحاب الأراضي بالإبلاغ عن أراضيهم وحصر وتسجيل بياناتهم».

المصدر | الخليج الجديد