صحف السعودية تبرز خطة «أرامكو» للاستثمار وترقب القمة الخليجية التركية

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بإعلان رئيس شركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس «أمين الناصر»، أن «أرامكو» تخطط لاستثمار أكثر من 300 مليار دولار على مدى العقد المقبل (1.125 تريليون ريال).

ولفتت الصحف إلى ترؤس وزير خارجية السعودية «عادل الجبير»، اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزير خارجية تركيا «مولود جاويش أوغلو»، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض، الخميس.

كما نقلت الصحف عن الأمين العام للهيئة السعودية للمحامين «بكر الهبوب»، كشفه عن بدء لجنة مختصة درس نظام المحاماة وتحديثه، سعياً لمواكبة المستجدات، وذلك بعد مرور 14 عاماً على إصداره.

وأبرزت إعلان الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز» رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تكفل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بترميم عدد من المساجد التاريخية بالمدينة المنورة.

وكشفت أيضا، أن وزارة التجارة والاستثمار، تعكف على مراجعة وتطوير وتحديث 37 نظاما ولائحة تماشيا مع «رؤية السعودية 2030»، وخطة «التحول الوطني 2020»، التي تعمل عليها المملكة، لتعزيز البيئة التنافسية في السعودية وتحسين مكانتها، وثانيا تيسير الأعمال.

وأبرزت الصحف أيضا تمكن الأجهزة الأمنية من القبض على 31 متهما بالانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية»، بعدة مواقع وبعدة تهم مختلفة.

واحتفت بفوز المنتخب السعودي لكرة القدم، على ضيفه الاماراتي، بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، في الجولة الرابعة من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا.

استثمارات «أرامكو»

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي نقلت عن رئيـس شــركة «أرامكو» السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس «أمين الناصر»، قوله إن «النفط والغاز سيحتفظان بمكانتهما الجوهرية في قطاع الطاقة العالمي مدة عقود مقبلة، وعلى المستثمرين في صناعة الطاقة الاستعداد للانتقال إلى أنواع وقود بديلة».

وأكد استمرار «أرامكو» في الاستثمار في مشاريعها الأساسية المرتبطة بالنفط والغاز وفي مجالات المعالجة والتكرير والتسويق والكيمياويات، كاشفاً أن «أرامكو» تخطط لاستثمار أكثر من 300 مليار دولار على مدى العقد المقبل (1.125 تريليون ريال).

وكشف «الناصر»، خلال كلمته في مؤتمر الطاقة العالمي الـ23 المقام في مدينة إسطنبول، أن المشاريع التي أرجأتها الشركة كانت في معظمها من مشاريع المساندة، مؤكداً استمرار «أرامكو» في المحافظة على الطاقة الإنتاجية الاحتياط لتعزيز أمن الطاقة العالمي، حتى في ظل حال التراجع طويل الأمد، التي تشهدها الأسواق، وللحد من تأثير الظروف غير المتوقعة.

وشدد على أن صناعة الطاقة تواجه في الوقت الراهن تحديات صعبة، لافتاً إلى أن انخفاض أسعار النفط ليس السبب الوحيد لهذه المصاعب، وإنما بسبب ضعف الاستثمارات العالمية في صورة رئيسة، ما أدّى إلى اختلال موازين العرض والطلب، وقال: «هذا الاختلال سيؤثر على المدى البعيد في أسعار النفط والاقتصاد العالمي».

قمة خليجية تركية

ولفتت الصحيفة إلى ترؤس وزير خارجية السعودية «عادل الجبير»، اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزير خارجية تركيا «مولود جاويش أوغلو»، في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض، الخميس.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور «عبداللطيف بن راشد الزياني»، الثلاثاء، أن الاجتماع المشترك الذي يأتي في إطار الحوار الاستراتيجي القائم بين الجانبين، سيبحث سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في مختلف المجالات بين مجلس التعاون وتركيا تنفيذاً لما تتضمنه خطة العمل المشترك بين الجانبين، إضافة إلى مناقشة القضايا السياسية الراهنة، وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب.

نظام جديد للمحاماة

كما نقلت الصحيفة عن الأمين العام للهيئة السعودية للمحامين «بكر الهبوب»، كشفه عن بدء لجنة مختصة درس نظام المحاماة وتحديثه، سعياً لمواكبة المستجدات، وذلك بعد مرور 14 عاماً على إصداره.

وقال «الهبوب»، خلال افتتاح وزير العدل رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحامين الدكتور «وليد الصمعاني»، المقر الرئيس للهيئة السعودية للمحامين في الرياض أمس، إن «الهيئة عملت خلال الأشهر الماضية على استكمال منظومة أعمال التأسيس الأساسية، وبناء الهوية المؤسسية التي ترتكز على عنصر المشاركة الفاعلة بين أعضاء الهيئة، والتكامل مع المؤسسات الحكومية».

وأضاف: «جرى إعداد مسودة الخطة التشغيلية للأمانة العامة ومعالم استراتيجية الهيئة، التي رُوعيت في صياغة أهدافها مخرجات ونتائج ورش العمل، التي أطلقتها الهيئة في مختلف مدن المملكة، الموائمة لتطلعات ورؤية المملكة 2030»، استعداداً للعرض على مجلس الإدارة المقبل، الذي سيوصي للجمعية العمومية بالسياسات والوثائق اللازمة لتدشين أعمال الهيئة، وعقد أول جمعية عمومية لها قبل نهاية العام المالي.

ترميم مساجد المدينة

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت إعلان الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز» رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تكفل خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بترميم عدد من المساجد التاريخية بالمدينة المنورة.

وقال خلال تدشين ورشة العمل التي نظمها فرع هيئة السياحة بالمنطقة للعناية بالمساجد التاريخية إن «برنامج العناية بالمساجد التاريخية في بلادنا يأتي اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم واستمراراً لنهج هذه الدولة المباركة التي انطلقت من الدرعية، ودأبت على تبني طلبة العلم وإنشاء المساجد والاعتناء بها، واستمرت في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز وأبنائه من بعده، في تبني منظومة الاستقرار للمواطن من كافة الجوانب الدينية والاقتصادية والاجتماعية، ولذلك أقيمت المساجد في الهجر والقرى والمدن واستمرت الدولة على ذلك النهج».

احتياطي نفطي

كما لفتت الصحيفة إلى توقع نشرة سعودية لإصدار سندات دولية لدعم الميزانية، استمرار الاحتياطي النفطي البالغ 266.5 مليار برميل، لمدة 70 عامًا مقبلة، بحسب ما نشرته وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية أمس.

وفيما تهدف المملكة إلى تنويع مصادر الدخل وتخفيف الضغط على الميزانية بعد تراجع النفط، سواء بإصدار سندات محلية أو خارجية، نقلت الوكالة عن وزير المالية الدكتور «إبراهيم العساف»، تأكيده عدم تحديد المملكة حتى ذلك الحين (28 سبتمبر/ أيلول الماضي)، حجم وتوقيت إصدار السندات الدولية.

ووفقاً لـ«بلومبيرغ» فإن المملكة تتطلع إلى إصدار سندات بقيمة 10 مليارات دولار مستحقة الدفع على فترات 3 و5 و7 سنوات، وشرع وفد سعودي مختص في عقد لقاءات أمس مع المستثمرين في لندن ولوس أنجلوس وبوسطن ونيويورك للترويج للسندات، التي تحظى بإقبال كبير من دول شرق آسيا.

وفيما أوضحت النشرة أن احتياطي النفط لم يخضع لتقديرات من جهات مستقلة، قالت الوكالة إن «تقدير الاحتياطي المؤكد قد يختلف من شركة إلى أخرى وفق المعايير المطبقة».

تحديث أنظمة ولوائح

فيما كشفت صحيفة «الرياض»، أن وزارة التجارة والاستثمار، تعكف على مراجعة وتطوير وتحديث ٣٧ نظاما ولائحة تماشيا مع «رؤية السعودية 2030»، وخطة «التحول الوطني 2020»، التي تعمل عليها المملكة، لتعزيز البيئة التنافسية في السعودية وتحسين مكانتها، وثانيا تيسير الأعمال.

وقال الدكتور «ماجد القصبي» وزير التجارة والاستثمار أن «رؤية السعودية 2030» تسوق للأمل والتفاؤل، كما أن الأنظمة الـ٣٧ تحت المراجعة والإعداد والتحديث، وقد راجعت الوزارة الاجراءات التأسيسية للمواطن، وتراخيص العمل واستخراج واستكمال الرخص، والمنظومة التجارية بشكل عام.

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، قفز معدلات الجرائم المعلوماتية التي نظرتها المحاكم في مختلف مناطق السعودية 323% خلال العام الماضي مقارنةً بالعامين الماضيين، إذ أظهر تقرير رقمي صادر من وزارة العدل إجمالي قضايا الجرائم المعلوماتية التي نظرتها المحاكم خلال الأعوام الثلاثة الماضية بـ (2003) جرائم معلوماتية.

وجاء في التقرير أن محاكم المملكة نظرت خلال العام الماضي (1053) قضية من حيثيات الجرائم المعلوماتية، وفي عام 1436هـ نظرت (701) قضية، فيما بلغت عام 1435هـ (249) قضية، إذ تضاعف هذا الرقم بمعدل 323% خلال العام الماضي 1437%، بينما تضاعف الرقم خلال العام الماضي مقارنةً بالعام الذي يسبقه 1436هـ ما نسبته 50%، بينما بلغ المعدل المئوي لفارق الارتفاع بين عامي 1435هـ و1436هـ ما نسبته 181%.

حملات أمنية

أما «الجزيرة»، فأبرزت تمكن الأجهزة الأمنية من القبض على 31 متهما بالانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية»، بعدة مواقع وبعدة تهم مختلفة.

وكانت الأجهزة الأمنية قد توفرت لديها معلومات عن اشتباه 31 شخصا بعلاقات تواصل مع «تنظيمات إرهابية»، فيما تم تحديد مواقع المتهمين والقبض عليهم دون مقاومة تذكر خلال الـ8 أيام الماضية من بداية هذا العام، فيما تكشفت معلومات أن المتهمين ينتمون لـ6 جنسيات منهم 23 سعوديا وثلاثة من الجنسية اليمنية وسوريان ومتهم أردني وسوداني وهندي.

وأكدت مصادر أن المتهمين مازالوا رهن التحقيقات، لمعرفة مدى تورطهم بعمليات إرهابية حدثت في المملكة خلال الفترة الماضية.

الجدير بالذكر أن تنظيم «الدولة الإسلامية»، ركز خلال العامين الماضيين بشكل كبير على المقيمين بالسعودية لتجنيدهم لصالح التنظيم بعد أن لاحظ عزوفا كبيرا في استقطاب شباب سعوديين.

الأخضر يتصدر

أما صحيفة «الشرق»، فأشارت إلى فوز المنتخب السعودي لكرة القدم، على ضيفه الاماراتي، بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، في الجولة الرابعة من الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2018 في روسيا.

وسجل أهداف الأخضر، «فهد المولد» في الدقيقة 73، و«نواف العابد» في الدقيقة 79، قبل أن يزيد «يحيى الشهري» الهدف الثالث في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وبهده النتيجة، انفرد الأخضر بصدارة المجموعة بـ10 نقاط، مقابل 8 لاستراليا، و7 لليابان، و6 للإمارات، و3 للعراق، فيما تذيلت تايلاند الترتيب من دون نقاط، بحسب صحيفة «عكاظ».

وحقق المنتخب السعودي بقيادة مدربه الهولندي «بيرت فان مارفيك»، نتائج جيدة في المباريات الثلاث الأولى ففاز على ضيفته تايلاند 1-صفر، وفي الثانية على مضيفه العراق 2–1، وتعادل في الثالثة مع ضيفته استراليا 2–2.

وعزز الأخضر آماله بالعودة إلى النهائيات بعد غياب عن النسختين الأخيرتين عامي 2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل، والتأهل للمرة الخامسة في تاريخها بعد 4 مرات متتالية بين 1994 و2006.

وتقام مباريات الجولة الخامسة يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، حيث يلتقي المنتخب السعودي مع اليابان في سايتاما، وتايلاند مع أستراليا في بانكوك، والإمارات مع العراق في أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد