صحف السعودية تبرز عودة الملك «سلمان» وصرف مكافآت «الحزم» و«الأمل»

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الإثنين، بعودة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى جدة، مساء الأحد، قادماً من مدينة طنجة، بعد أن قضى إجازة خاصة في المملكة المغربية الشقيقة.

كما أبرزت الصف الأمر الملكي، بصرف راتب شهر، للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي «عاصفة الحزم»، و«إعادة الأمل» في اليمن، من منسوبي وزارات الداخلية، والدفاع، والحرس الوطني، تقديرًا لتضحياتهم.

وأشارت إلى سعي الغرفة التجارية الأميركية، إلى سعودة وظائف الشركات الأمريكية، ونقل الصناعة محلياً.

وأبرزت أيضا، سعي وزارة التعليم لتنظيم وإعداد مشروع «المدارس المستقلة» الذي سيحول 2000 مدرسة حكومية في جميع المراحل التعليمية إلى مدارس مستقلة إدارياً ومالياً، فضلا عن رصد 1.57 مليار ريال لمشروع «التعلم مدى الحياة».

واهتمت الصحف باستعداد السلطات السعودية لموسم الحج، وتشديد وزارة الصحة على تطبيق إجراءاتها الصحية الوقائية والعلاجية على القادمين للحج هذا العام عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، وتخصيص الخطوط الجوية «السعودية» أسطول خاص لرحلات الحج لمساندة أسطول الرحلات المجدولة.

وكشفت الصحف أيضا عن إتاحة البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية «سعودي» لزوارها إمكانية الوصول إلى 2453 خدمة إلكترونية تقدمها نحو 140 جهة حكومية في المملكة.

وأشارت إلى أن الإحصائيات الأخيرة للحملات التفتيشية المنفذة على قطاع الاتصالات للتحقق من توطينه، أغلقت 1864 منشأة خالفت قرار التوطين في مناطق المملكة كافة، فيما

فيما أظهرت إحصائيات وزارة التجارة والاستثمار، خلال النصف الأول لعام 2016، ضبط أكثر من 200 ألف منتج معيب.

عودة الملك

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى وصول خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى جدة مساء الأحد، قادماً من مدينة طنجة بعد أن قضى إجازة خاصة في المملكة المغربية الشقيقة.

وكشفت الصحيفة، عن صدور أمر ملكي، بصرف راتب شهر، للمشاركين الفعليين في الصفوف الأمامية لعمليتي «عاصفة الحزم»، و«إعادة الأمل» في اليمن، من منسوبي وزارات الداخلية، والدفاع، والحرس الوطني، تقديرًا لتضحياتهم.

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى بدء أعمال الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعني بمراجعة ميثاق الجامعة وآلية التصويت بها، وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك المنبثق من اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير الجامعة العربية، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة «أحمد قطان».

وقال «قطان»، في ختام الاجتماع: «نحن الآن في صدد تنفيذ قرارات المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في ما يخص تعديل ميثاق الجامعة العربية، وتطوير الإطار الفكري لمنظومة العمل العربي المشترك، بالإضافة إلى النظام الأساسي للموظفين والنظام الداخلي».

وأضاف أن «الاجتماع خُصص للتركيز على التعديلات المتعلقة بميثاق الجامعة العربية، وتم إنجاز الكثير في هذا الاجتماع»، معرباً عن اعتقاده بأنه سيتم الانتهاء من إعداد الميثاق الجديد خلال الفترة القليلة المقبلة، ليتواكب مع التطورات التي تحدث في العالم.

وحول ما إذا كان تعديل الميثاق يشمل آلية التصويت على قرارات الجامعة العربية، أوضح «قطان» أن «تعديل آلية التصويت هو أمر نسعى إليه في الوقت الراهن».

وتابع أن «آلية التصويت تم طرحها في جلسة اليوم، وتم الاتفاق على مناقشتها في الجلسات المقبلة»، مشيراً إلى أنه «لا بد أن تتغير آلية التصويت حتى نستطيع أن نحسم كل المسائل في حينها».

سعودة الوظائف

كما أشارت الصحيفة، إلي مناقشة اجتماع الغرفة التجارية الأميركية في العاصمة واشنطن الذي ترأسه الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور «محمد المشعل»، عدداً من القضايا أبرزها سعودة وظائف الشركات، ونقل الصناعة محلياً، وعلاقة المصانع بالوكلاء المحليين، وذلك بحضور ممثلي شركات ومصانع أدوية أميركية وعالمية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار سعي الهيئة العامة للغذاء والدواء لتحقيق «رؤية المملكة 2030»، في مجال دعم الصناعات الوطنية وتعزيزها، ونظام رقابة الأجهزة الطبية الجديد، والتوريد غير النظامي للأجهزة الطبية ودور الهيئة في الحد منه، والأجهزة المقلدة ومبيعات الإنترنت غير المشروعة، ومدى إمكانية توحيد الأنظمة الرقابية للأجهزة في دول الخليج.

كما كشفت الصحيفة، عن وزارة التعليم سعيها، تنظيم وإعداد مشروع «المدارس المستقلة»، باعتباره واحداً من أهم مبادرات برنامج «التحول الوطني 2020».

وأوضحت التعليم، أن المشروع سيحول 2000 مدرسة حكومية في جميع المراحل التعليمية إلى مدارس مستقلة إدارياً ومالياً، بحلول العام 2020، مع بقاء مجانية التعليم لجميع الطلاب والطالبات، إضافة إلى تقديمه بجودة عالية، مع مراعاة منح المدارس مزيداً من الصلاحيات، كتحقيق المرونة في المناهج الدراسية والأنشطة التعليمية وتطبيق المناهج الإثرائية والداعمة للعملية التعليمية، والقدرة على تقديم التطوير المهني للمعلمين والمعلمات ووفق حاجاتهم الوظيفية.

في الوقت الذي علمت صحيفة «المدينة»، أن مشروع «التعلم مدى الحياة» الذي تعتزم وزارة التعليم إطلاقه قريبًا، رصد له مبلغ 1.57 مليار ريال، وسيكون شاملًا كافة فئات المجتمع، بحيث يعطي الفرصة للجميع التعلم مدى الحياة وفق أساليب ومراحل مختلفة.

ويتضمَّن المشروع، توفير التعلم مدى الحياة لجميع الأعمار بنماذج وسياقات تتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم الدراسية والوظيفية مما يعزز الاستثمار في المواطنين وصولا إلى المجتمع المعرفي.

ويتيح المشروع فرصة الالتحاق بشكل منتظم للحصول على درجة جامعية أو لغرض تحديث المعرفة واكتساب المهارات أو تعزيز الجدارة في العمل، وإعادة التأهيل، فيما سيتم تنفيذ البرنامج في الجامعات والمؤسسات التربوية المختلفة.

استعدادات الحج

وأشارت الصحيفة، إلى تشديد وزارة الصحة على تطبيق إجراءاتها الصحية الوقائية والعلاجية على القادمين للحج هذا العام عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية, حيث تواصل الوزارة تنفيذ إجراءات مشددة وتطبيق الإشتراطات الصحية لمنع وفادة أي أمراض معدية إلى داخل المملكة عبر استيفاء الجوانب الوقائية والإحترازية كافة التي حددتها وزارة الصحة, وتتضمن مناظرة جميع القادمين للتأكد من سلامتهم الصحية ومراجعة كروت التطعيم مع إعطاء الجميع العلاج الوقائي واللقاحات اللازمة.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس «صالح بن ناصر الجاسر»، قوله إن «السعودية» قامت بتأمين أسطول خاص لرحلات الحج يتكون من 20 طائرة بسعة مقعدية إجمالية 7800 مقعداً، منها 12 طائرة من طراز «بوينج 747» بسعة 450 مقعداً، و8 طائرات من طراز «إيرباص 330» بسعة 300 مقعداً، وذلك لمساندة أسطول الرحلات المجدولة، وضمان تنفيذ خطتها لموسم الحج دون التأثير على رحلاتها المجدولة الداخلية والدولية.

وأعلن أن الخطوط السعودية، ستنقل بموجب خطتها لموسم حج هذا العام والتي بدأت تنفيذها غرة شهر ذي القعدة الجاري وتستمر حتى الخامس عشر من محرم المقبل، أكثر من 691530 حاجا، على متن أسطول الطائرات المستأجرة لهذا الغرض من قبل قطاع الحج والعمرة بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي، إضافة إلى أسطول طائراتها من خلال رحلاتها المجدولة، وذلك من وإلى 47 محطة دولية وداخلية في الاتجاهين في مرحلتي القدوم والمغادرة.

كما كشفت الصحيفة عن موافقة وزير الخدمة المدنية «خالد بن عبدالله العرج»، على إقرار لائحة إدارة الأداء الوظيفي والدليل الإرشادي والنماذج الخاصة بها، التي ستحل بدلاً من لائحة تقويم الإداء الوظيفي، وذلك ضمن إطار برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية.

ودرست الوزارة في وقت سابق متطلبات تطوير اللائحة الحالية بما يسهم في تطوير نظم الخدمة المدنية، وفق أفضل الممارسات في هذا المجال ولمساعدة ادارات الموارد البشرية، والمشاركين في عمليات تقويم الأداء الوظيفي على اتمام مهامهم ذات الصلة، بما يكفل تحقيق مبدأ الجدارة في الوظيفة الحكومية.

إلى ذلك، قالت الصحيفة إن الحكومة البنجلاديشية ممثلة بوزارة العمل، تعمل على استحداث 5 أنظمة ولوائح جديدة، من المقرر تطبيقها مطلع 2017، وتهدف تلك اللوائح إلى تنظيم عملية إرسال العاملات المنزليات للمملكة، وضمان إرسال العاملات المؤهلات للعمل، بالإضافة إلى الحد من السماسرة، والسعي نحو تقليل نسبة إعادة العاملات لبلادهن بعد عملهن، علاوة إلى حفظ حقوق جميع الأطراف وزيادة عدد العاملات المنزليات بالمملكة.

وأكد مصدر مطلع بالقنصلية العامة البنجلاديشية بجدة، أن وزارة العمل في بلاده تعمل على استحداث عدة أنظمة ولوائح، من ضمنها: تقليص مدة استخراج الشهادة الطبية والأمنية إلى أسبوع بدلاً من الوقت الذي كانت تستغرقه سابقاً والذي يتراوح مابين الـ3–4 أسابيع، وزيادة عدد مكاتب إرسال العاملات في بنجلاديش وزيادة الرقابة عليها، بالإضافة إلى زيادة مدة التدريب للمسجلات بالمراكز المخصص لتدريب العاملات إلى 45 يومًا بدلاً من المدة السابقة والتي تصل إلى 30 يومًا، وإنشاء قاعدة بيانات لتسجيل أسماء العاملات المؤهلات، ومتابعة إرسالهن للعمل بالمملكة وذلك لتجنب إرسال العاملات غير المؤهلات.

بوابة «سعودي»

فيما كشفت صحيفة «عكاظ»، عن إتاحة البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية «سعودي» لزوارها إمكانية الوصول إلى 2453 خدمة إلكترونية تقدمها نحو 140 جهة حكومية في المملكة، بحيث يمكن للمواطنين والمقيمين وزوار المملكة الوصول إلى تلك الخدمات.

ويبلغ إجمالي الخدمات الإلكترونية المتاحة للمواطنين والمقيمين 1835 خدمة إلكترونية، فيما تقدم 945 خدمة إلكترونية لقطاع الأعمال في المملكة، كما تستفيد الجهات الحكومية في المملكة من 488 خدمة إلكترونية متاحة عبر البوابة، ويمكن لزوار المملكة الاستفادة من 34 خدمة إلكترونية تقدمها الجهات في المملكة.

وقد أنشأ برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسر» بوابة «سعودي»، بشأن إقرار ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في الجهات الحكومية، كما يأتي تأسيس القناة تطبيقا لما نصت عليه رؤية المملكة في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية، فضلا عن ذلك توفر البوابة لزوارها معلومات عن المملكة بدءا من نظام الحكم، و«رؤية المملكة 2030»، ونظام القضاء، والتوظيف، وصولا إلى البيئة والحياة الفطرية.

إلى جانب ذلك، توفر البوابة دليل الجهات الحكومية، والأنظمة واللوائح والقوانين والتنظيمات، إذ يمكن الاطلاع على أكثر من 420 نظاما ولائحة وقانونا، بالإضافة إلى ذلك تمكن «سعودي» زوارها من التعرف على أكثر من 85 مبادرة ومشروعا وطنيا تتبناها الجهات الحكومية.

إلى ذلك، تستعد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بحسب الصحيفة، لبدء العام التدريبي الجديد، على نحو مختلف عن الأعوام السابقة بإطلاق مبادرات جديدة وفتح مسارات تدريبية متوافقة مع احتياجات سوق العمل ستساهم في تحقيق خطتها بتدريب 950 ألف سعودي وسعودية بحلول عام 2020، بما يتوافق مع خطة «التحول الوطني».

وستواصل المؤسسة خلال المرحلة القادمة التوسع في المعاهد المتخصصة التي تشغلها بالشراكة مع القطاع الخاص لتصل إلى 35 معهدا خلال السنوات الخمس القادمة، وفق نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف، وذلك في عدة مجالات من أبرزها البترول والغاز، الإلكترونيات، صيانة السيارات.

في الوقت الذي أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بحسب الصحيفة، أن الإحصائيات الأخيرة للحملات التفتيشية المنفذة على قطاع الاتصالات للتحقق من توطينه، أغلقت 1864 منشأة خالفت قرار التوطين في مناطق المملكة كافة.

وقال وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد بن عبدالله العويدي»، إن منطقة مكة المكرمة تصدرت المنشآت المغلقة بـ 508 منشآت، تلتها منطقة عسير بـ499 منشأة، ثم المنطقة الشرقية بـ203 منشآت، والمدينة المنورة بـ195، والقصيم بـ165، والرياض بـ84 منشأة، بينما كانت منطقة نجران الأدنى في عدد المنشآت المغلقة بمنشأة واحدة فقط.

200 ألف منتج معيب

فيما أظهرت إحصائيات لصحيفة «الجزيرة»، ضبط وزارة التجارة والاستثمار، خلال النصف الأول لعام 2016، أكثر من 200 ألف منتج معيب.

وأظهرت الإحصائيات، بأن حملات ضبط المنتجات المعيبة بمختلف أصنافها بلغت 97 حملة، سجلت السيارات أعلى عدد منها بواقع 83 حملة، فيما توزعت 14 حملة على سلع مختلفة.

كما كشفت إحصائيات أن العيوب قد تنوعت، منها المصنعية للمركبات، الوسائد الهوائية، الفرامل، حزام الأمان، وحدة التحكم بالمصابيح الأمامية، منظومة توجيه المركبة، وحدة بدء تشغيل المحرك، وغطاء المحرك وغيرها.

لإلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى تسجيل مؤشر سوق الأسهم السعودية، أمس، ارتفاعاً في أول تداولات الأسبوع إذ أغلق، على ارتفاع بـ48.67 نقطة عند مستوى 6374.29 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.1 مليار ريال.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 171 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 66 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 125 شركة ارتفاعاً في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 36 شركة على تراجع.

المصدر | الخليج الجديد