صحف السعودية تبرز مباحثات البحرين وخصخصة «الموثق» والابتعاث الداخلي وإطلاق «سكني»

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الخميس، ببحث ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، خلال لقائه ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس وزراء البحرين الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بما في ذلك سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني القائم بين البلدين، خصوصاً في ما يتعلق بمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

كما أشارت الصحف، إلى إعلان قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت مساء الأربعاء صاروخاً أطلقته المليشيات الحوثية من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة خميس مشيط.

ولفتت الصحف، إعلان وزير العدل الشيخ الدكتور «وليد الصمعاني»، أمس خصخصة أولى خدمات الوزارة بعد إطلاقه رسميًا لخدمة «الموثق» الإلكتروني، التي تتيح في مرحلتها الأولى إصدار الوكالات وتوثيق عقود الشركات عبر مكاتب تابعة للقطاع الخاص.

كما نقلت الصحف، توقع وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، الموافقة على دراسة بشأن المنح الداخلية بالنسبة للجامعات والكليات الأهلية قريبا، مبينا أن هناك دراسة بذلك، وقال: «نتطلع للموافقة عليها لإعادة المنح».

وأشارت الصحف، إلى توجيه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة الأمير «خالد الفيصل»، بالبدء الفوري في الخطوات التنفيذية لمشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»، عن الأسعار المعتمدة لرحلاتها على خط (الرياض — المجمعة — القصيم) «قطار الشمال»، مشيرة إلى أنه سيتم تشغيل المرحلة الأولى يوم الأحد 26 فبراير/ شباط الجاري، حيث ستكون برحلتين يومية، الأولى تنطلق من الرياض صباحاً باتجاه القصيم مروراً بالمجمعة، والثانية مساءً من القصيم إلى المجمعة ومن ثم إلى الرياض.

وأبرزت الصحف، إطلاق وزارة الإسكان بالسعودية أمس، أولى دفعات برنامج «سكني» البالغ عددها 15.653 منتج سكني وتمويلي تشمل جميع المناطق، ضمن الـ280 ألف منتج سكني وتمويلي الذي أعلنت عنه الوزارة الشهر الماضي كمستهدف لعام 2017.

ونقلت الصحف، توعّد وزير الصحة السعودي الدكتور «توفيق الربيعة»، المعتدين على الممارسين الصحيين في السعودية بعقوبات مشددة تصل للسجن عشر سنوات.

وكشفت الصحف، عن تقدم عدد كبير من ملاك منشآت القطاع الخاص بشكوى عاجلة إلى وزارة العمل، بعد تكبدهم غرامات مالية وصفوها بـ«الكبيرة»، على خلفية الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها جهات حكومية وخاصة في المملكة أخيرا.

وأشارت الصحف، إلى أن الاتفاق الذي وقعته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، فتح باباً جديداً لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية في المجالات التقنية والمهنية في القطاع الزراعي الذي يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية في المملكة، إضافة إلى دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بما يتواكب مع «رؤية المملكة 2030».

واهتمت الصحف، بتوقيع شركة «بنده» للتجزئة، اتفاق شراكة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم تحت شعار «شركاء صقور الوطن»، لتصبح العلامة التجارية لـ«بنده» بموجب هذه الشراكة هي الراعي الرسمي للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم.

ونقلت الصحف، عن وزارة الداخلية، كشفها عن وفاة شخصين، وفقد اثنين آخرين جراء هطول الأمطار وجريان الأودية في مختلف مناطق المملكة.

مباحثات مع البحرين

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى بحث ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، خلال لقائه ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس وزراء البحرين الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بما في ذلك سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني القائم بين البلدين، خصوصاً في ما يتعلق بمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء، آخر مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين منها.

اعتراض صاروخ

كما أشارت صحيفة «المدينة»، إلى إعلان قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت مساء الأربعاء صاروخاً أطلقته المليشيات الحوثية من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة خميس مشيط.

ولفت الإعلان إلى أنه «قد تم اعتراض الصاروخ وتدميره من دون أي أضرار»، مضيفة أنه «بادرت قوات التحالف الجوية في الحال باستهداف موقع الإطلاق».

خصخصة «الموثق»

إلى ذلك، لفتت صحيفة «الجزيرة»، إعلان وزير العدل الشيخ الدكتور «وليد الصمعاني»، أمس خصخصة أولى خدمات الوزارة بعد إطلاقه رسميًا لخدمة «الموثق» الإلكتروني، التي تتيح في مرحلتها الأولى إصدار الوكالات وتوثيق عقود الشركات عبر مكاتب تابعة للقطاع الخاص، وتعمل في أوقات عمل صباحية ومسائية، وطوال أيام الأسبوع، وفق عملية إلكترونية متكاملة، بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي شركة ثقة لخدمات الأعمال.

ودشن الوزير في مكتبه، المرحلة الأولى من خدمة «الموثّق» الإلكتروني، عبر 279 موثّقًا مرخصًا في جميع أنحاء المملكة، فيما ستبقى خدمة التوثيق متاحة لدى كتابات العدل خلال الدوام الرسمي وبإمكان الجميع الاستفادة منها.

وعدّ وزير العدل خدمة «الموثق» إحدى مبادرات الوزارة في برنامج «التحول الوطني 2020»، التي تهدف إلى رفع كفاءة أعمال التوّثيق للأفراد والشركات من خلال إشراك القطاع الخاص، بشكل يوسع من خصخصة الخدمات العدلية، ويدعم الاقتصاد الوطني وينسجم مع أهداف «رؤية المملكة 2030».

وأوضح «الصمعاني»، أن وزارة العدل عقدت 8 ورش عمل في عدة مدن في المملكة، وتمت دعوة مئات الموثقين الحاصلين على رخصة التوّثيق للتعرف على مشروع التوثيق والنظام الإلكتروني للخدمة، مبينًا أنه سيتم إضافة اختصاصات جديدة للموثقين، في المرحلة المقبلة من المشروع؛ وذلك بهدف التسهيل على المواطنين والمقيمين والقطاع الخاص في الاستفادة من الخدمات العدلية.

ابتعاث داخلي

بينما نقلت صحيفة «عكاظ»، توقع وزير التعليم الدكتور «أحمد بن محمد العيسى»، الموافقة على دراسة بشأن المنح الداخلية بالنسبة للجامعات والكليات الأهلية قريبا، مبينا أن هناك دراسة بذلك، وقال: «نتطلع للموافقة عليها لإعادة المنح».

جاء ذلك في تصريحات عقب حضوره افتتاح جامعة الأمير مقرن بالمدينة المنورة، الثلاثاء، في معرض تعليقه على كلمة ممثل طلاب الجامعة في الحفلة، لافتا إلى أنه سيتم هذا العام ابتعاث 10 آلاف من الطلاب والطالبات خارجياً.

وحول تحويل الجامعة إلى حكومية، قال إنها «أهلية وغير ربحية، وبالتالي ستخضع للائحة الجامعات، ولا فرق بين الجامعات الحكومية والخاصة من حيث مستوى الجامعات وتطبيق المعايير الأكاديمية التي نسعى لها».

وأعرب عن تطلعاته لتقديم ما نفتخر به في السعودية من تقديم التعليم الذي يساهم في رفع القوى البشرية التعليمية مع أقرانها من الجامعات والمساهمة في نهضة التعليم، وتقديم عمل نوعي يساهم في الإنتاج للطلاب والطالبات، مؤكداً أن الجامعة تبشّر بالخير من خلال افتتاحها.

حافلات مكة

كما أشارت الصحيفة، إلى توجيه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير المنطقة الأمير «خالد الفيصل»، بالبدء الفوري في الخطوات التنفيذية لمشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة.

وأكد أمين عام هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور «هشام بن عبدالرحمن الفالح»، أن أمير المنطقة وجه أيضا بضرورة التعاون والتنسيق بين الجهات للعمل على تنفيذ المشروع والرفع بتقارير دورية له عن نسب الإنجاز في المشروع.

وأبان الدكتور «الفالح» أن موافقة الجهات العليا على مشروع النقل العام بالعاصمة المقدسة شملت اعتماد 3.2 مليار ريال للمرحلة الأولى (الحافلات)، موزعة ضمن برنامج زمني على 10 أعوام، بواقع 320 مليون ريال سنويا، مخصصة لتوريد وتشغيل وصيانة حافلات النقل، إضافة إلى تأهيل الطرق الخاصة بتنقل تلك الحافلات، وإنشاء 450 محطة، ومستودعات وورش صيانة وتنفيذ المسارات وبرامج التدريب والتأهيل.

وأوضح «الفالح» أن إجمالي أطوال المسارات يصل لنحو 250 كيلومتر، بما في ذلك إنشاء أكثر من 450 محطة تنزيل وتحميل موزعة على كافة أحياء ومناطق العاصمة المقدسة، كما سيشمل المشروع إنشاء مخازن وورش صيانة لهذه الحافلات مجهزة بكافة الإمكانات والمرافق التي تحقق أداء وتشغيلاً نوعياً لهذه الخدمة.

ولفت أمين عام الهيئة إلى تخصيص 12 مساراً باستخدام أسطول من الحافلات يبلغ عدده نحو 500 حافلة التي تم تحديد وإعداد مواصفاتها وفق أعلى معايير الخدمة والجودة والتشغيل، وتشمل نوعين، حافلات النقل السريع، حيث ستعمل على خمسة مسارات، وحافلات محلية ستغطي بقية المسارات السبعة.

قطار الشمال

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فلفتت إلى إعلان الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»، عن الأسعار المعتمدة لرحلاتها على خط (الرياض — المجمعة — القصيم) «قطار الشمال»، مشيرة إلى أنه سيتم تشغيل المرحلة الأولى يوم الأحد 26 فبراير/ شباط الجاري، حيث ستكون برحلتين يومية، الأولى تنطلق من الرياض صباحاً باتجاه القصيم مروراً بالمجمعة، والثانية مساءً من القصيم إلى المجمعة ومن ثم إلى الرياض.

وأضافت أنها «ستزيد عدد رحلاتها بشكل تدريجي، كما ستدخل المحطات الثلاث الأخرى في كل من حائل والجوف والقريات إلى الخدمة تدريجياً، إلى أن تصل طاقتها التشغيلية لثلاث رحلات صباحية يومياً ورحلة أخرى ليلية للمسافات الطويلة باتجاه شمال المملكة».

وعرضت الشركة الأسعار المعتمدة للتذاكر عبر موقعها الإلكتروني، موضحة آلية الحجز إلكترونياً، قائلة: «تم توزيع التذاكر على درجتين (الاقتصادية) و(الأعمال) وتضم فئتين للكبار والأطفال، وبلغت قيمة تذكرة الدرجة الاقتصادية من الرياض إلى المجمعة 70 ريالا للكبار، و35 ريالا للأطفال، فيما تبلغ قيمة تذكرة درجة الأعمال 190 ريالا للكبار، و125 للأطفال، أما قيمة تذكرة المجمعة — القصيم لدرجة الاقتصادية بلغت 60 ريالا، والأطفال 30 ريالا، بينما بلغت قيمة تذكرة درجة الأعمال للكبار 160 ريالا، والأطفال 105 ريالات، وبلغت قيمة تذكرة الرياض — القصيم لدرجة الاقتصادية 120 ريالا للكبار، و60 ريالا للأطفال، كما بلغت قيمة تذكرة درجة الأعمال للكبار 350 ريالا، وللأطفال 230 ريالا».

ولفتت إلى أنه سيبدأ العمل بهذه الأسعار في 2 أبريل/ نيسان المقبل، حيث ستطرح الشركة تذاكر شهرها الأول على جميع الرحلات بأسعار رمزية مشاركة مع أفراد المجتمع بهذه الاحتفالية وتشجيعهم لتجربة الخدمة، حيث سيكون سعر التذكرة للرحلة بالاتجاه الواحد خلال هذه الفترة 40 ريالا للكبار و 20 ريالا للأطفال.

برنامج «سكني»

كما أبرزت الصحيفة، إطلاق وزارة الإسكان بالسعودية أمس، أولى دفعات برنامج «سكني» البالغ عددها 15.653 منتج سكني وتمويلي تشمل جميع المناطق، ضمن الـ280 ألف منتج سكني وتمويلي الذي أعلنت عنه الوزارة الشهر الماضي كمستهدف لعام 2017.

وأوضح الأمير «سعود بن طلال بن بدر»، المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع، أن هذه المنتجات تمثّل الدفعة الأولى من بين الـ280 ألف منتج سكني وتمويلي التي تم الإعلان عن تخصيصها في وقت سابق من العام على دفعات شهرية، وتشمل 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات والأسعار، وتتناسب مع جميع فئات المجتمع، بالشراكة مع القطاع الخاص ممثلاً بالمطوّرين العقاريين المحليين والدوليين، على أن يتم تسلمها خلال مدة أقصاها ثلاثة أعوام، و75 ألف قطعة أرض سكنية جاهزة للبناء ضمن النطاق العمراني، و85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

وأضاف: «انطلاقًا من إعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية عن تخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي ضمن برنامج (سكني) كمستهدف لعام 2017، نطلق أولى الدفعات التي تشمل أكثر من 15 ألف منتج سكني وتمويلي موزعة على جميع مناطق المملكة بمختلف محافظاتها ومراكزها، إذ تتضمن 2937 وحدة سكنية تمتاز بجودتها العالية وسعرها المناسب، وخياراتها المتنوعة، و5016 قطعة أرض سكنية، إضافة إلى 7700 دعم تمويلي عن طريق صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، علمًا بأن الوزارة تستهدف مواءمة المنتجات السكنية والتمويلية مع احتياج المتقدمين على بوابة الدعم السكني (إسكان)، في سبيل تلبية جميع الرغبات بما يتوافق وقدراتهم المادية».

وتتوزع الوحدات السكنية ضمن الدفعة الأولى البالغة 2937 على عدد من المدن والمحافظات، حيث شملت تبوك 891 فيلا، وحفر الباطن 647 فيلا، ورفحاء 322 فيلا، وطريف 304 فلل، والزلفي 246 فيلا، والعُلا 197 فيلا، والأحساء 112 فيلا، وشقراء 88 فيلا، ورماح 80 فيلا، ورياض الخبراء 50 فيلا.

في حين تتوزع الأراضي السكنية التي يصل مجموعها إلى 5016 على المدينة المنورة بعدد 896 قطعة، والنعيرية 727، والغزالة 535، والمجمعة 528، وبريدة 363، والقويعية 314، وقرية العليا 266، وعرعر 239، والدوادمي 227، والدرعية 111، وعفيف 110، وأبها 90، وطبرجل 86، والقريات 83، وبلجرشي 64، وسكاكا 61، وتربة 39، ووادي الفرع 277 قطعة أرض.

ممارسون صحيون

ونقلت الصحيفة، توعّد وزير الصحة السعودي الدكتور «توفيق الربيعة»، المعتدين على الممارسين الصحيين في السعودية بعقوبات مشددة تصل للسجن عشر سنوات.

وقال الدكتور «الربيعة»، عبر حسابه الرسمي في «تويتر»، إن وزارة الصحة لن تتنازل عن الحق العام ضد أي اعتداء على الذين يقدمون خدمة إنسانية للمجتمع، مضيفا أن «عقوبة الاعتداء على الممارسين الصحيين تصل لعشر سنوات سجناً».

وأعلنت وزارة الصحة ‏السعودية اليوم، اتخاذ الإجراءات القانونية، وحجز خمسة من المعتدين على طبيب والمدير المناوب بمستشفى أبو عريش العام بمنطقة جازان (جنوب غرب السعودية)، تمهيدًا لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام.

تبعات «شمعون 2»

فيما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، عن تقدم عدد كبير من ملاك منشآت القطاع الخاص بشكوى عاجلة إلى وزارة العمل، بعد تكبدهم غرامات مالية وصفوها بـ«الكبيرة»، على خلفية الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها جهات حكومية وخاصة في المملكة أخيرا.

ووفق خطاب، قال قطاع الأعمال السعودي في شكوى تبناها مجلس الغرف السعودية ووجهها إلى الدكتور «علي الغفيص» وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إن تأخرهم في تحديث بياناتهم، جاء لأسباب خارجة عن إراداتهم وتعود لتوقف الأنظمة الإلكترونية وأجهزة الخوادم لعدد من الأجهزة الحكومية ومن ضمنها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أثناء وبعد الهجمة الإلكترونية الشرسة التي تعرضت لها المملكة أخيرا.

وطالب الدكتور «حمدان السمرين» رئيس مجلس الغرف السعودية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإيجاد حلول عاجلة لمعالجة هذا الأمر، وبحثها مع اللجنة السعودية لسوق العمل في مجلس الغرف السعودية.

وتأتي شكوى قطاع الأعمال السعودي بعد نحو ثلاثة أسابيع من تلقي عدد من الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة لضربة «سايبر»، أضرت بأجهزة 11 جهة حكومية وخاصة، وأصابت أكثر من 1800 خادم ونحو 9 آلاف جهاز حاسب آلي في تلك الجهات.

توطين القطاع الزراعي

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى أن الاتفاق الذي وقعته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، فتح باباً جديداً لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية في المجالات التقنية والمهنية في القطاع الزراعي الذي يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية في المملكة، إضافة إلى دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بما يتواكب مع «رؤية المملكة 2030».

ويهدف الاتفاق الذي جرى توقيع أخيراً، إلى تحقيق مستوى توطين عالٍ لوظائف قطاع البيئة والمياه والزراعة، وتنفيذ برامج تدريبية تؤهل للحصول على الوظائف المناسبة في هذا القطاع، والإسهام في توطين مرتفع لوظائف الاستزراع السمكي والتسويق الزراعي، والجمعيات التعاونية الزراعية والهيئات التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة بحلول عام 2030، التي ستسهم في توفير فرص وظيفية للكوادر الوطنية.

كما تضمن الاتفاق تنسيق آلية مشتركة بين الوزارتين لبرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، تشمل دفع جزء من فاتورة المياه؛ بما يعادل 150 لتراً يومياً للفرد، واحتساب تقديرات مناسبة للدعم السنوي المطلوب بعد اعتماده بالموازنة، إلى جانب إجراءات صرف مبلغ الدعم التي سيتم صرفها بشكل نقدي، إضافة إلى تفعيل الجمعيات التعاونية الزراعية، وتحسين أدائها.

«بنده» و«الأخضر»

وأشارت الصحيفة إلى توقيع شركة «بنده» للتجزئة، اتفاق شراكة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم تحت شعار «شركاء صقور الوطن»، لتصبح العلامة التجارية لـ«بنده» بموجب هذه الشراكة هي الراعي الرسمي للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم.

كما شمل الاتفاق رعاية «بنده» للتجزئة، لمجموعة من أهم المسابقات الرسمية التي ينظمها الاتحاد السعودي وهي: بطولة كأس الملك، وبطولة كأس ولي العهد، وبطولة كأس السوبر.

وجرت مراسم توقيع أول اتفاق شراكة من نوعها في المنطقة بين «بنده» والاتحاد السعودي لكرة القدم، أمس، بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم «عادل عزت»، والرئيس التنفيذي لشركة «بنده» بالإنابة «ريان فايز».

من جانبه، قال «عزت»: «سعينا من اللحظة الأولى لتولي رئاسة الاتحاد إلى تفعيل وتطبيق مبادئ الإدارة الاحترافية الشاملة لتحقيق عصر ذهبي جديد لكرة القدم السعودية، وفي هذا الإطار نعمل على تعزيز مفاهيم الاستثمار والتسويق الرياضي وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص كأهم محاور التطور والتنمية المستدامة لصناعة كرة القدم في السعودية».

أمطار

أما صحيفة «الرياض»، فنقلت عن وزارة الداخلية، كشفها عن وفاة شخصين، وفقد اثنين آخرين جراء هطول الأمطار وجريان الأودية في مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت في تغريدات عبر حسابها الرسمي في «تويتر»، الأربعاء، أن رجال الدفاع المدني باشروا (١٠٥٨) بلاغاً، كما أنقذوا (٣٢٢) شخصاً، فيما خلصوا (٢٨٤) مركبة جراء هطول الأمطار وجريان الأودية في مختلف مناطق المملكة.

وبينت أن رجال الدفاع المدني قاموا بإخلاء وإيواء (١٧) شخصاً و(٧) أسر جراء هطول الأمطار الغزيرة بمنطقة الرياض.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن الحالة المطرية مستمرة يوم غدٍ الجمعة، مشيرةً إلى أن الحالة تأتي استمراراً لتواجد تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية بسب الغبار.

المصدر | الخليج الجديد