عضو بـ«الشورى» السعودي: فصل 50 ألف مواطن من وظائفهم خلال 9 أشهر (فيديو)

قال عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتور «عبد الله الجغيمان»، إن 50 ألف موظف سعودي تم فصلهم من القطاع الخاص مقابل توظيف 172 ألف أجنبي، خلال الـ9 أشهر الأخيرة، (شاهد الفيديو).

وأشار «الجغيمان» أنه يرى أن الدولة ليست ملزمة بالتوظيف وإنما بخلق فرص وظيفية للمواطنين.

جاء ذلك خلال حديثه مع برنامج «الشورى» على القناة الأولى في التلفزيون السعودي، بحسب موقع «أخبار 24» السعودي.

وأضاف خلال اللقاء، الذي تناول التقرير السنوي لوزارة الخدمة المالية المُناقش في المجلس مؤخراً: «أن هذه الأرقام تعكس غياب التنسيق بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية».

وأضاف «الجغيمان»: «ليس بالضروري أن يحصل كل مواطن على وظيفة حكومية، فهذا غير موجود في العالم، لكن المهم أن تعمل الجهات الحكومية ذات العلاقة على توفير فرص وظيفية متنوعة، سواء في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي».

ومن جانبه قال الدكتور «معدي آل مذهب»، عضو المجلس أيضاً، في نفس البرنامج التلفزيوني: «إن على القطاع الخاص مسؤولية اجتماعية كبيرة جداً في تبنّي الشباب في بداية حياتهم بالتوظيف»؛ كما بيّن «أن المواطن ساهم في جريمة السعودة والتوظيف الوهمي الذي تَسَبّب في فقدان وظيفة مستقبلاً، وحِرمان شخص من هذه الوظيفة، مقابل أشياء لا تُذكر، ومن الصعب اكتشاف هذه السعودة الوهمية».

وأضاف «آل مذهب»: «هذه مشكلة كبيرة جداً، أنا شخصياً ضد السعودة العاطفية، لا توظّف أحداً على أنه سعودي فقط، ولا توظف أستاذاً جامعياً على أنه أستاذ سعودي وهو لا يملك الكفاءة» وأعرب «آل مذهب» عن خشيته من القصور في التنفيذ والممارسة في تطبيق أنظمة ولوائح تقييم الموظفين؛ داعياً المنفّذين إلى الاهتمام والانتباه لهذا الأمر.

المصدر | الخليج الجديد+أخبار 24 السعودي