على هامش قمة الناتو.. «أردوغان» يلتقي قادة أوروبيين ودوليين

يلتقي الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مع عدد من القادة والزعماء الأوروبيين والدوليين، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي ستنطلق خلال الساعات القليلة القادمة في العاصمة البلجيكية.

وبحسب مصادر دبلوماسية تركية، فإنّ «أردوغان» سيلتقي مع كل من الرئيس الفرنسي الجديد «إيمانويل ماكرون»، والمستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، ورئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي».

كما سيعقد الرئيس التركي لقاءً ثنائياً مع نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، يبحث خلاله آخر المستجدات الاقليمية الحاصلة وخاصة الأزمتين السورية والعراقية، ودعم واشنطن لتنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي.

ومن المقرر أن يجري «أردوغان» لقاءاته في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو).

والشهر الجاري، بحث الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مع رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية في اتصال هاتفي.

والأربعاء، قال وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، إن اللقاءات التي يجريها الرئيس «رجب طيب أردوغان»، مع زعماء الاتحاد الأوروبي، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي «ناتو» في بروكسل، تحظى بأهمية فائقة من حيث مستقبل العلاقات بين أنقرة والاتحاد.

وفي يوليو/تموز 2016، عقد زعماء الحلف، في العاصمة البولندية وارسو، قمة ناقشوا خلالها تطبيق القرارات المتخذة قبلها بعامين في قمة «ويلز»، المتعلقة بتكيّف «الناتو» مع المتغيرات الأمنية، وإقرار التدابير الإضافية لتعزيز الردع والدفاع الجماعي للحلف.

المصدر | ترك برس+ الخليج الجديد