«فيتش»: البنوك الكويتية الأولى خليجيا في تغطية القروض المتعثرة بنسبة 259%

قالت وكالة التصنيف الائتماني «فيتش» إن القطاع المصرفي الكويتي تصدر القطاعات المصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث النسبة المئوية للمخصصات المالية المرصودة لتغطية الديون المتعثرة إلى إجمالي الديون بنسبة تغطية بلغت 259%.

وبحسب التقرير، فقد جاء القطاع المصرفي السعودي في المركز الثاني خليجيا بنسبة تصل إلى 174%، وفقا لـ«أرقام».

وجاءت عمان في المركز الثالث بنسبة تغطية بلغت 144 %، تلتها البحرين والإمارات بنسبة تغطية 130.4% و104.2% على التوالي وأخيرا البنوك القطرية بنسبة 101.6%.

وعرضت «فيتش» ترتيب القطاعات المصرفية الخليجية من خلال تقرير عن المعيار التاسع لإعداد التقارير المالية الدولية IFRS9 والتي توقعت أن يكون تأثيره إيجابيا على البنوك الخليجية، نظرا لما يتطلبه من مخصصات أقل مما هو مطبق حاليا.

وأشارت الوكالة الدولية إلى أن التحول إلى معايير IFRS9 سيشكل تحديا بالنسبة للبنوك الخليجية، حيث أن عدم وجود تاريخ طويل من التعثر في الكثير من البلدان، إلى جانب الصعوبات في تقييم قيمة الضمانات البنكية والأطر الزمنية لتحقيقها بشكل صحيح، يجعل من الصعب تقييم خسائر القروض المتوقعة.

وقالت الوكالة إن المشرعين في الدول الخليجية قد لا يتقلبون مسألة تقليص المخصصات المالية القائمة حاليا من منطلق حرصهم على بقاء الاحتياطيات لدى البنوك عالية لتتمكن من حماية نفسها من أي خسائر غير متوقعة.

ووكالة «فيتش» أو مؤسسة «فيتش الدولية للتصنيف الائتماني»، تأسست في 1913، وهي إحدى ثلاث شركات تصنيف ائتماني كبرى، تقدم خدمة للمستثمرين تقوم من خلالها بالأبحاث الاقتصادية والتحليلات المالية وتقييم مؤسسات خاصة وحكومية من حيث القوة المالية والائتمانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات