فيديو.. إعلامي مصري بارز بعد تناوله لحوم حمير: «إحنا هنهق»

قال صاحب مطعم شهير في مصر، تم إغلاقه لبيعه لحوم الحمير، إن إعلاميين كبار يأكلون في مطعمه منذ سنوات، مشككا في العينة التي تم أخذها من المأكولات التي يقدمها للزبائن.

ورد «حسين حسني»، صاحب مطعم الكباب، الكائن بمنطقة «حدائق الأهرام» بمحافظة الجيزة، قرب العاصمة المصرية القاهرة، على الاتهامات الموجهة له في مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري «وائل الإبراشي» في برنامجه «العاشرة مساء» على قناة «دريم»، بالقول: «حضرتك يا أستاذ وائل مش بتاكل من عندنا أنت وفريق إعدادك، والأستاذ مدحت شلبي(مقدم برامج)».

ورد «الإبراشي» ساخرا: «إحنا هنهق، أنت موتني في الاستوديو ربنا معانا بقى»(فيديو).

وكانت محافظة الجيزة قد قررت غلق المطعم الكائن بمنطقة حدائق الأهرام، بدعوى قيامه بتجهيز المأكولات من لحوم الحمير، مما يشكل خطورة داهمة على صحة المواطنين.

وقال اللواء «محمد كمال الدالى»، محافظ الجيزة، إنه فور ورود معلومات تفيد ببيع المطعم الشهير لحوم حمير للمواطنين، تم أخذ عينة وتحليلها بمعمل بحوث الحيوان عن طريق أطباء ومفتشى مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، والتي أثبتت التحاليل أن اللحوم من الصفة الخيلية (لحوم حمير)، وعليه تم إصدار قرار فورى بغلق المطعم وإحالة صاحبه إلى النيابة العامة.

وأضاف أنه فور اكتشاف الواقعة بالمطعم الشهير تم عن طريق أطباء ومفتشي مديرية الطب البيطري بالمحافظة أخذ عينة وتحليلها بمعمل بحوث الحيوان، حيث أثبتت التحاليل أن اللحوم من الصفة الخيلية «لحوم حمير» وعليه تم إصدار قرار فوري بغلق المطعم وإحالة مالكه إلى النيابة العامة.

وتقول مباحث التموين (جهة حكومية منوط بها الرقابة على الأسواق) إنها تضبط كميات كبيرة من لحوم الحمير في شركات ومخازن أثناء قيامها بحملات مكثفة، فيما تنقل وسائل إعلام مصرية وقائع عديدة لعثور أهالي على بقايا حمير مذبوحة بالقرب من مناطق الزراعات بقرى مصر.

وسبق أن أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى رسمية حول حكم أكل لحوم الحمير، في سبتمبر/أيلول الماضي، قالت فيها «اتفق جمهور العلماء على حرمة أكل لحوم الحمير الأهلية أي المستأنسة التي تعيش بين الناس وتحمل أثقالهم»، واستدلوا على ذلك بقول «إن رسول الله نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل».

وتستورد مصر لحوما مبردة ومجمدة من دول عدة أبرزها البرازيل، والهند، والسودان، وأوكرانيا، بسبب نقص الثروة الحيوانية التي تصل إلى 21 مليون رأس (حيوان) في دولة تعداد سكانها حوالي 93 مليون نسمة، وفق أحدث تقرير رسمي للثروة الحيوانية بمصر لعام 2015.

وتتراوح أسعار اللحوم الحمراء الطازجة بمصر بين 120 جنيها (حوالي 7 دولارات) و160 جنيها (حوالي 9 دولارات) للكيلوغرام الواحد، بينما تتراوح أسعار اللحوم المحفوظة والمستوردة بين 70 جنيها (حوالي 4 دولارات) و100 جنيه (حوالي 5.5 دولار) للكيلوغرام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات