«فيسبوك» يحظر «أمية جحا» لنشرها كاريكاتير عن عملية الدهس في القدس

طالع الموضوع على الموقع الأصلي

حظرت إدارة موقع التواصل الشهير فيسبوك حساب فنانة الكاريكاتير الفلسطينية «أمية جحا»، بسبب نشرها رسما كاريكاتيريا، اعتبره الموقع مخالفا لشروطه.

وكشفت «جحا» عن حظر صفحتها من تحميل أي صور أو رسومات لمدة 24 ساعة، بعدما نشرت رسما عن عملية القدس التي نفذها سائق فلسطيني بشاحنة مؤخرا، مؤكدة أنها ليست المرة الأولى، فقد سبق وحظر الموقع صفحتها العام الماضي.

وكان الكاريكاتير قد مثل عام 2017 كسحابة أمطرت الجنود القتلى إلى داخل قبر كتب عليه «عملية القدس»، فيما تفكر مسنة في أن السنة الجديدة سنة خير.

يذكر أن الفلسطينية أميّة جحا، ولدت بغزة عام 1972م، وحصلت على جائزة الصحافة العربية لعام 2001، وهي أول رسامة عربية تعمل في صحف سياسية يومية، وهي خريجة قسم الرياضيات بجامعة الأزهر عام 1995 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف والأولى على الجامعة.

وأعلنت مصادر إسرائيلية مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة أكثر من 15 آخرين بجراح متفاوتة نتيجة عملية دهش بواسطة شاحنة في منطقة جبل المكبر في القدس المحتلة، وفق ما ذكرت وكالة «معا» الفلسطينية

وأطلقت قوات الاحتلال النار على سائق الشاحنة وأصابته بجروح خطرة، أدت إلى استشهاده.

وذكرت «معا» أن منفذ حادث الدهس شاب فلسطيني يدعى فادي القنبر (28 عاماً)، فيما أفادت مصادر فلسطينية بأن قوات كبيرة دهمت جبل المكبر حيث يسكن الشهيد.

وأوضحت المصادر الإسرائيلية أن سائق شاحنة يُعتقد أنه من سكان القدس المحتلة اقتحم محطة حافلات في مستوطنة «آرمنون هنتسيف» المقامة على أراضي جبل المكبر، حيث اجتمع عشرات الجنود، فقتل 4 منهم قبل أن يُصاب بنيران قوات الاحتلال.

يذكر أن عمليات ومحاولات الدهس والطعن بدأت منذ أكتوبر/تشرين الأول 2015، ردا على الاستهداف المتكرر للمسجد الأقصى، وقتل في هذه العمليات ما يقرب من 40 إسرائيليا، في حين استشهد في المقابل نحو 230 فلسطينيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات